"إسرائيل" تُصادق على مخطط جديد لبناء مئات الوحدات الاستيطانية شمال القدس

استيطان.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

صادقت ما تسمى باللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية، صباح يوم الإثنين، على مخطط استيطاني جديد لبناء مئات الوحدات الاستيطانية لمناطق شمال مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ويتضمن المخطط بناء مئات الوحدات الاستيطانية ومناطق المباني العامة والتجارية وتغيرات جزرية في البنى التحتية وربطها بمخطط (القدس الكبرى- المتروبلين)- على أراضي قرى شعفاط وبيت حنينا وبيت صفافا والولجة وعين كارم ولفتا في مستوطنات جيلو و"كريات مناحيم"و" النبي يعقوب" و"رموت" و"رمات شلومو "وبسغات زئيف".

وبحسب بلدية الاحتلال، فإنّ الجدل والنقاش والتأخير كان ناجماً عن رفض اللجنة اللوائية خطط جزئية دون ربط المشاريع الاستيطانية بالمخطط الرئيسي للقدس وفق الرؤية 2030 - 2050.

وقالت اللجنة: "إنّ هذه خطط تعمل على تحسين استخدام البنى التحتية الحضرية القائمة، وتسهم في وصول الأحياء الاستيطانية إلى محور السكك الحديدية الخفيفة، وشبكة الطرق الالتفافية التي تربط هذه المستوطنات مع شبكة الطرق الرئيسة في القدس الغربية والعمق في الداخل، وزيادة مزيج الاستخدامات في النسيج الحضري الاستيطاني، وتنشيط الشوارع وفق خطة لربط المستوطنات داخل الضفة في الغور مع تلك التي في العمق الفلسطيني بمستوطنات القدس الشرقية".

وقررت اللجنة، في البداية الترويج لمخططين استيطانيين في مستوطنات" كريات مناحيم" و"نيفي يعقوب"، وتم إيداع خطة تتضمن 238 وحدة استيطانية يتم بناؤها في برجين من 30 طابقًا سيتم دمجهما مع طابق تجاري ومجمع تجاري وشارع للمشاة ومطاعم ومقاهي في وسط مجمع استيطاني، و60 وحدة صغيرة بالقرب من الخط الأحمر للسكك الحديدية الخفيفة والذي من المتوقع أن يعمل في عام 2023.

ووفق اللجنة بالإضافة للوحدات الاستيطانية سيتم رفع نسبة البناء بنسبة تصل 800، لبناء أبراج من 30 طابقًا، كل طابق منها 4 وحدات.