"هآرتس": أمريكا أبلغت "إسرائيل" بأنها لا تستوفي شروط الإعفاء من تأشيرة الدخول

أمريكا وإسرائيل.
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

 كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأربعاء، أنّ وزارة الأمن الوطني الأمريكية أبلغت "إسرائيل" بأنها لا تستوفي الشروط المطلوبة لشملها في قائمة الدول التي يتم إعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة العبرية: "إنّ "إسرائيل" تجري منذ فترة طويلة اتصالات مع السلطات الأمريكية من أجل شملها ببرنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، ما يسمح لمواطنيها بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، بهدف السياحة والأعمال التجارية، وكذلك بتسريع تعاون اقتصادي.

وأضافت الصحيفة: "أنّ البند الوحيد الذي يلجم ذلك حاليًا هو بند التبادلية الذي يلزم "إسرائيل" بتعامل متساوٍ مع جميع المواطنين الأمريكيين لدى دخولهم إلى "إسرائيل".

وأشارت إلى أنّ الكثير من المسافرين الذين لون بشرتهم ليست بيضاء وليسوا يهودًا يشكون منذ فترة طويلة من معاملة عنصرية في مطار بن غوريون في اللد، فيما يفضل الفلسطينيون الذين يحملون الجنسية الأمريكية مغادرة الضفة الغربية عن طريق معبر جسر اللنبي "الكرامة" إلى الأردن.

وكانت مساعدة وزير الأمن الوطني أليس لوغو، قد أبلغت عن ذلك من خلال بيان بعثته الشهر الماضي إلى عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي دون باير.

وشددت لوغو في البيان، على أنّ "إسرائيل" لا تستوفي حاليًا جميع الشروط من أجل الحصول على إعفاء من تأشيرة دخول لمواطنيها"، وذلك لأن المواطنين الأمريكيين لا يحظون بإعفاء مشابه في المعابر الحدودية الإسرائيلية، بسبب تعامل "إسرائيل" مع المواطنين الأمريكيين من أصول فلسطينية.