توجّهنا لهذا الاتجاه لحل الأزمة

أبو حسنة: "الأونروا" تُعاني من عجز في تغطية فاتورة رواتب شهر ديسمبر

عدنان أبو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكّد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، وجود عجز في تغطية فاتورة مصاريف ورواتب شهر ديسمبر المقبل.

وأفاد أبو حسنة في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الأربعاء، بوجود مشكلة في تغطية مصاريف شهر ديسمبر المقبل، لافتًا إلى أنّهم يعملون على جلب التمويل لتغطية فاتورة المصاريف والرواتب.

وأشار إلى انخفاص العجز المالي للأونروا من 100 مليون دولار إلى ما بين 80 و50 مليون خلال الفترة الماضية، مبيّنًا أنّ الوكالة وضعت ميزانية الحد الأدنى، البالغة 817 مليون دولار لخمس مناطق، يستفيد منها أكثر من 550 ألف طالب في مدارس الأونروا.

وقال: "لا حديث عن تحسن الوضع المالي حتى الآن، ونحن في صراع وكفاح من أجل جلب التمويل". وفق قوله

ونوّه إلى أنّ الأونروا تعمل على استراتيجية جديدة فيما يتعلق بالتمويل والميزانية، وهي توسعة قاعدة المانحين، والاتجاه إلى القطاع الخاص، سواء العربي أو الإسلامي، ومؤسسات الزكاة، إلى جانب الحصول على جزء من التمويل من ميزانية الأمم المتحدة.

وأوضح أنّ النقاشات أثيرت مع الكثير من الدول بهذا الشأن، خلال المؤتمر الوزاري الذي عقد في نيويورك خلال سبتمبر الماضي، معتبرًا أن حصول الأونروا على جزء من ميزانية الأمم المتحدة سيعد تحولاً استراتيجيًا كبيرًا.

 وأعرب أبو حسنة، أمله في أن تنجح الأونروا بمساعيها للحصول على جزء من تمويل الأمم المتحدة، لافتًا إلى وجود توجهات مختلفة لعملية التمويل، "لوجود مشكلة تتمثل في أنّ 95% من ميزانية الأونروا هي تبرعات طوعية". وفق قوله.