أسباب شعور الحامل بالبرد

شعور الحامل بالبرد
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعاني بعض الحوامل من الشعور بالبرد بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض طبيعية في كثير من الحالات إلا أنه يجب عدم إغفال هذا العرض، فقد تشير أحياناً إلى حالة طبية أساسية أثناء الحمل وله بعض الأسباب المختلفة الكامنة وراءه،إليك أسباب شعور الحامل بالبرد وهي كالتالي:

1. انخفاض ضغط الدم

يعد انخفاض ضغط الدم أمراً شائعاً خلال فترة الحمل، غالباً ما تصاب به الحامل نتيجة تمدد الدورة الدموية وضخ كمية كافية من الدم إلى الجنين وأنسجته وأعضائه لنمو الجنين، وقد لا تظهر أي أعراض على الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم، وقد يعود ضغط الدم إلى طبيعته بحلول الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.

على الجانب الآخر قد لا يحتاج انخفاض ضغط الدم إلى علاج أثناء الحمل بشكل عام ما لم يكن شديداً، يمكن فقط التغلب على إصابة الحامل به من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم والتحرك ببطء من الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف، يمكن لتلك الطرق تخفيف الدوخة ومنع الإغماء.

2. فقر دم

تصاب الحامل بفقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتعد الإصابة به شائعة أثناء الحمل، تعد أحد أعراض الإصابة بفقر الدم هي برودة اليدين والقدمين، والشعور بالتعب والضعف، تصاب الحامل بفقر الدم عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد لإنتاج كميات كافية من الهيموجلوبين وقد تحتاج الحامل إلى تناول فيتامينات ما قبل الولادة وهي تساعد في الحماية من فقر الدم، ولكن قد لا تكون كافية لبعض النساء لذا يفضل إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدواجن، والفاصوليا .

3. قصور الغدة الدرقية

يعد قصور الغدة الدرقية هي حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية والتي تعتبر ضرورية لنمو دماغ الجنين وجهازه العصبي. كما أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي وتساعد في التحكم في معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، وبدون كمية كافية من هذه الهرمونات، قد تشعر الحامل بالبرودة والإرهاق والاكتئاب، ويمكن علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام الأدوية البديلة لهرمون الغدة الدرقية وتعد هذه الأدوية آمنة للحامل والجنين.

4. قلة النوم

تعد مشاكل النوم أكثر شيوعاً في بداية الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، كما أنّه مع تقدم الحمل، تظهر مشاكل حرقة المعدة، والحاجة المتكررة للتبول، الأمر الذي ينتج عنه قلة النوم للحامل،

فيزداد استهلاك الدم في الكثير من أعضاء الجسم كالقلب، وتقليل كميته في المناطق الأخرى كالبشرة، مما يُسبب الشعور بالبردة، لذلك يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح أمراً ضرورياً لتنظيم درجة حرارة الجسم للحامل، ويوصى بتناول السوائل خلال النهار للحد من الذهاب للمرحاض أثناء الليل أيضاً، وتجنب الأطعمة الحارة أو المقلية أو الحمضية على العشاء، وعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الظهيرة.

5. الإصابة بالعدوى

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من بعض الألم والخمول إلى جانب الشعور بالبرودة والقشعريرة، فقد تكون مصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

تختلف الأعراض اعتماداً على نوع العدوى التي تعاني منها الحامل، فقد يكون لديك احتقان مع عدوى في الجهاز التنفسي، وغثيان في المعدة.

6. القلق

تجد الكثير من الحوامل صعوبة في التحكم في مخاوفهم. وتعاني بعض النساء الحوامل اللاتي يعانين من القلق أيضاً من نوبات هلع، والتي يمكن أن تكون مخيفة جداً ولكنها ليست خطيرة.

يمكن أن تحدث نوبات الهلع بسرعة كبيرة وبدون سبب واضح. يمكن أن تشمل أهم أعراضها شعور الحامل بالبرودة بجانب مجموعة من الأعراض الأخرى وهي كالتالي::

  • التعرق.
  • تسارع ضربات القلب.
  • شعور بالرهبة أو الخوف من الموت.
  • ألم صدر.
  • ضيق في التنفس.
  • دوخة.
  • شعور بالإغماء.
  • تنميل.
  • اضطراب بالمعدة.

تستمر معظم نوبات الهلع لمدة تتراوح بين 5 و20 دقيقة، من المهم إخبار الطبيب إذا كنت تشعرين بالقلق، حتى يتمكن من مساعدتك في الحصول على الدعم الذي تحتاجينه.