لبنان: لم نقدم أي تنازلات خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

ترسيم الحدود
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أكّد لبنان، أنه لم تقدم أي تنازلات خلال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل" تحت رعاية أمريكا، كما لم يخضع لأي مساومات أو مقايضات أو "صفقات" أو إرادات دول خارجية؛ حسب ما أفادت الرئاسة اللبنانية، مساء الجمعة.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، إنّ "ما تحقق على صعيد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية هو نتيجة قرار لبناني يعكس وحدة الموقف الوطني وحصيلة مفاوضات شاقة وصعبة قادها الفريق اللبناني المفاوض مع الوسيط الأمريكي".

وجاء رد الرئاسة اللبنانية بعد نشر مقالات وتقارير تتناول مسألة ترسيم الحدود الجنوبية البحرية، وتنسب أحيانًا إلى دول وجهات أدوارا بهدف الإيحاء بأن ما حصل هو نتيجة إرادة خارجية ودولية لأهداف تتجاوز ما هو محدد في نتائج الترسيم.

وشدّدت الرئاسة اللبنانية، على أنّ "ما تحقق على صعيد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية هو نتيجة قرار لبناني يعكس وحدة الموقف الوطني وحصيلة مفاوضات شاقة وصعبة قادها الفريق اللبناني المفاوض مع الوسيط الأمريكي، آموس هوكشتاين، بحنكة وصلابة وإصرار، دفاعًا عن حقوق الدولة اللبنانية في ثروتها المائية والنفطية والغازية".

ونوّهت إلى أنّ لبنان لم يقدم أي تنازلات، ولم يخضع لأي مساومات أو مقايضات أو "صفقات" أو إرادات دول خارجية، بل بالعكس فإن الكثير من الدول الشقيقة والصديقة أيدت الموقف اللبناني ووضعت إمكاناتها بتصرفه.

ورأت أنّ كل ما يروّج عكس ذلك هو محض افتراء وتحليلات ومقالات لا تنطبق مع الواقع، ومعيب أن تصدر عن جهات يفترض أن تقف إلى جانب دولتها والمسؤولين فيها، لأن مسألة الترسيم إنجاز على مستوى الوطن ومن أجل أبنائه وليس من أجل شخص أو جهة أو حزب أو دولة خارجية.

وأعربت الرئاسة اللبنانية في ختان بيانها، عن أملها بأنّ يتوقف هذا النهج الممعن في الإساءة إلى كرامة الوطن وسيادته من خلال الادعاء بأن ما آلت إليه مفاوضات ترسيم هو نتيجة قرار خارجي من دولة أو أكثر، فيما هو في الواقع حصيلة قرار وطني صلب لا شريك فيه، بل استجلب وساطة أمريكية سهّلت الوصول إلى النتيجة الإيجابية في الترسيم والتي سوف تصب في مصلحة لبنان واللبنانيين، وهذا ما سيظهر خلال مراحل التطبيق في الأشهر المقبلة".

ومن المزمع، أن تشرع شركة "تويتال إنرجيز" الفرنسية في عمليات التنقيب عن الطاقة في حقل قانا الواقع في المياه الإقليمية اللبنانية التي جرى تحديدها بموجب اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع "إسرائيل"، مطلع عام 2023 المقبل، بحسب ما أعلنت الرئاسة اللبنانية، الثلاثاء، عقب اجتماع عقده وفد ممثل عن الشركة مع الرئيس اللبناني، ميشال عون، دعا خلاله الأخير الشركة إلى بدء التنقيب "سريعا" في البلوك رقم 9.

وكشف نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، مطلع الأسبوع الجاري أن التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، قد يتم في 26 أو 27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.