اشتية: نأمل بأنّ تكون فلسطين حاضرة في مؤتمر القمة المقبل

اشتية: نأمل بأنّ تكون فلسطين حاضرة في مؤتمر القمة المقبل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الإثنين، على أنّ القضية الفلسطينية تواجه العديد من التحديات وانشغال العالم بقضايا أخرى.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمرٍ صحفي، عقده مع رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو، في قصر بوجور الرئاسي، بحضور وزير الخارجية رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى اندونيسيا زهير الشن، ورئيس سلطة النقد فراس ملحم، ووزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، ووزير التجارة بجمهورية إندونيسيا ذو الكيفلي حسن.

وقال اشتية: "انشغال العالم بقضايا أخرى خلق فراغًا سياسيًا بحاجة إلى ملء بجهد دولي، ونقدم لكم الشكر والتقدير على دعم اندونيسيا اللامتناهي وغير المحدود للقضية الفلسطينية، وللجهود الفلسطينية من أجل نيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وتابع: "أنقل لكم ولحكومتكم ولشعبكم تحيات الرئيس محمود عباس، ونقدم لكم جزيل الشكر على حفاوة الاستقبال، وعلى وما استمعنا له من نصائح تؤكّد على أهمية الوحدة الوطنية بإنهاء الانقسام لتكون الجبهة الفلسطينية موحدة في مواجهة الاحتلال والتحديات التي يواجهها شعبنا الفلسطيني".

وأضاف: "زيارتنا إلى إندونيسيا هي تتويج لـ33 عامًا من العلاقات الثنائية والمحبة والاحترام والصداقة، واتفاقيات التعاون بيننا هي مهمة لنا، سواء من ناحية تبادل الزيارات، وتقديم المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين، ودعم الأونروا والقطاع الصحي الفلسطيني، ونريد تعزيز العلاقات الثنائية ليس على المستوى الرسمي فقط وإنما ما بين الشعبين".

وعبّر اشتية أنّ تحضر فلسطين على أجندة اجتماع القمة المقبلة الذي سيعقد في إندونيسيا، وأنّ يتضمن بيان مجموعة العشرين دعم فلسطين والمطالبة بإنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين.

بدوره، أعرب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن سعادته بهذا اللقاء، مُشدّدًا على أنّ فلسطين واندونيسيا تجمعهما صداقة حميمية وتاريخ طويل من التضامن والدعم.

وقال: "إندونيسيا لا ولن تنسى أن فلسطين من أوائل الدول التي اعترفت بإندونيسيا"، مُشدّدًا على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية خاصةً أنّ تجربة إندونيسيا تؤكّد على أنّ الوحدة هي طريق الانتصار.

وأبدى الرئيس الإندونيسي، الجاهزية لتقديم كافة أشكال الدعم والجاهزية لإنجاز جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية على أكمل وجه.

وأكّد على موقف إندونيسيا الداعم لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، مُعربًا عن سعادته بتطور ونمو العلاقات التجارية بين فلسطين وإندونيسيا في ظل ارتفاع الميزان التجاري بينهما، لهذا العام بنسبة 21%.

واستعرض مذكرة التعاون الخاصة بالمنحة الإنسانية للقضايا الصحية، ومذكرة التعاون الفني في مجال مراقبة الدواء والغذاء والتي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال سلامة وجودة المنتجات الدوائية والمكملات الغذائية والأغذية المصنعة.