الكشف عن معلومات جديدة حول اتفاق حقل الغاز "غزّة مارين"

الكشف عن معلومات جديدة حول اتفاق حقل الغاز "غزّة مارين"
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت صحيفة عربية، صباح يوم الجمعة، عن معلومات جديدة حول حقل غاز "غزّة مارين" بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي".

ونقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر مصرية قولها: "إنّ الاتفاق حول حقل غاز غزّة مارين، وبدء العمل به، بات في مراحله النهائية".

وأوضحت أنّ الاجتماع الوزاري الـ 24 لـ "منتدى الدول المُصدِّرة للغاز" شهد مناقشات مستفيضة حول حقل غاز "غزة مارين" الفلسطيني، والذي يُتوقّع الإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة ببدء العمل فيه، خلال الفترة المقبلة. 

وأشارت إلى أنّه سيتمّ إطلاق الدراسات اللازمة قبل إرسال معدّات الحفر، مُبيّنةً أنّ الاجتماع قد أقرّ بأنّ يكون الطرف المصري بمثابة ضمانة للطرفَين الفلسطيني و"الإسرائيلي".

وتابعت: "القاهرة تعهّدت، في مقابل المخاوف الإسرائيلية من السيناريوات المحتمَلة في حالات التوتّر، بأنّ تكون عملية الاستخراج تحت رقابة مباشرة وكاملة منها".

ولفتت المصادر إلى أنّه من المقرّر أنّ يبدأ استخراج الغاز قبل منتصف عام 2024 بحسب الخطط المبدئية التي وافق عليها الجانب الفلسطيني.

وأردفت: "من المفترض أيضًا توقيع اتّفاقيات بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، والسلطة الفلسطينية خلال العام المقبل".

وأضافت: "بحسب البيانات الرسمية التي وفّرتها وزارة البترول المصرية، فإنّ مخزون الغاز في غزّة مارين يُقدَّر بنحو تريليون قدم مكعّب، فيما تمتدّ طاقته الإنتاجية إلى ما يتراوح بين 10 و12 عامًا، ويُتوقّع أن يدرّ عوائد مرتفعة خلال فترة تشغيله".