بالصور : "المغراقة والملالحة " في غزة .. مناطق مهمشة بانتظار النور

معرض تجاوب-المساءلة المجتمعية الفلسطينية ‫(1)‬
حجم الخط

نُظم اليوم الاثنين معرضاً بعنوان "المساءلة المجتمعية الفلسطينية" في اطار برنامج تجاوب المُمول من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية والمنفذ باتحاد مؤسساتي يرأسه المجلس الثقافي البريطاني بشراكة كل من الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة أمان، الرؤية الفلسطينية، مؤسسة مفتاح، مُنظمة أوكسفام وصندوق التنمية التابع لهيئة الإذاعة البريطانية" BBC Media Action".

ويأتي مشروع تجاوب ليمُد جسراً بين المواطنين الفلسطينيين وبين السلطات المسؤولة عن خدمتهم ويهدف لبناء وتعزيز علاقة الشراكة بين المجتمعات المحلية المهمشة وصناع القرار حيث يستهدف بلدة المُغراقة وقرية الملالحة في وسط قطاع غزة.

وفي حديث لـ"وكالة خبر" مع المستشار القانوني للائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة – أمان "بكر التركماني"

قال " عملنا من خلال هذا المشروع على تشكيل لجنة محلية من سكان منطقة المغراقة والملالحة وقمنا بإجراء مجموعة من التدريبات لهذه اللجنة , لتعمل على مجموعة من المخططات من أهمها , تنفيذ جلسة اجتماع اذاعية (بث مشترك عبر الاذاعات المحلية) حول موضوع بيئة النزاهة بتوزيع المساعدات الاغاثية في منطقتي المغراقة والملالحة  .

وأضاف "التركماني" أن هناك الآن نشاط يتم تنفيذه والعمل عليه وهو مشروع الإنارة لمنطقة المغراقة , وكان هناك عدد من اللقاءات مع بلدية غزة للعمل على تنفيذ هذا المشروع .

وقالت "مروة أبو عودة" منسقة برنامج تجاوب في غزة, ان برنامج تجاوب يعد جسراً يربط المواطنين بصناع القرار عن طريق اللجنة المحلية التي تعايش مشاكلهم وترفع صوتهم عالياً, واضافت ان البرنامج استهدف منطقتين مهمشتين في القطاع وهدف لتمكين المجتمعات المحلية من ممارسة ادوات المساءلة المجتمعية وتطبيق ممارسات المساءلة على ارض الواقع لخدمة المغراقة والملالحة بهدف تحسين نوعية الخدمات المقدمة لها والرقي بواقعها المعيشي بشكل عام .

بالتجاوب ننير الطريق

 

حملة مناصرة بعنوان "بالتجاوب ننير الطريق" التي نظمها برنامج "تجاوب" وتسعى لمساعدة المواطنين في منطقة المغراقة لإيصال اصواتهم الى  المسؤولين والبلديات واوضحت "مروة أبو عودة" أن الخطوة الأولى كانت بتنفيذ اجتماعات تنسيقية مع الجهات المسؤولة الممثلة في بلدية المغراقة وبلدية غزة بصفتهما الجهات المسؤولة عن تزويد هذه المناطق بخدمة انارة الشوارع , ومن خلال هذه الاجتماعات التنسيقية تم التقصي عن اسباب ضعف هذه الخدمة وعن امكانية قيام البلديات بتنفيذ مشاريع تهدف لتحسين الخدمة .

واضافت أن الخطوة التي تلت هذه الاجتماعات كانت عبارة عن توقيع عرائض من قبل المواطنين تشكل بحد ذاتها تأييد مجتمعي اتفق فيه حولي2000 مواطن من بلدة المغراقة على هذه القضية التي تعتبر قضية عامة وتحتاج للحراك من قبل المسؤولين , وبعد توقيع العرائض توجهت اللجنة المجتمعية بها كمطلب مجتمعي للضغط على البلدية لتطبيق لتطبيق الوعود.

وقالت "أبو عودة" ان من خلال هذه الاجتماعات التنسيقية توصلت اللجنة المجتمعية للاستجابة من قبل البلدية وتوافقت معها على  ان هذا الاحتياج العام مطلب مجتمعي يستحق النزول عند رغبة المواطنين في تحسينه .

وأكدت بأن البلدية وعدت أعضاء اللجنة المجتمعية بتحسين الخدمة من خلال تنفيذ مشروع في الفترة الآنية سيتم تطبيقه في بلدية المغراقة خلال الشهر القادم , استجابة لمطالب المواطنين , وستسعى اللجنة خلال الاسبوع القادم لتنفيذ جلسة استماع عبر الاذاعات المحلية لربط مزودي هذه الخدمة من بلدية غزة والمغراقة بالمواطنين حتى يتم الاعلان علنياً على مسمع كافة المواطنين بأهمية تحسين هذه الخدمة والبدء بتنفيذ هذه المشاريع .