وزراء أوروبيون سابقون يصفون سياسات الاحتلال بـ"جريمة فصل عنصري"

قوات الاحتلال تُضيّق على الفلسطينيين
حجم الخط

باريس - وكالة خبر

نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، اليوم السبت، رسالة وقّعها وزراء خارجية أوروبيون سابقون، وصفوا فيها السياسات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين بأنّها "جريمة فصل عنصري".

ووقع الرسالة، وزراء الخارجية السابقون لدول: الدنمارك موجن يكيتوفت، وفنلندا اركي تووميويا، وسلوفينيا إيفو فاجل، وفرنسا هوبر فدرين، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية البريطانية سعيدة وارسي.

وجاء في الرسالة: "لا نرى بديلًا سوى الاعتراف بأن السياسات والممارسات التي تنتهجها "إسرائيل" ضد الفلسطينيين ترتقي إلى جريمة فصل عنصري".

وانتقدت صمت المجتمع الدولي الذي "فشل في التحرك ضد الانتهاكات الخطيرة للمجتمع الدولي" فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتابعت الرسالة: "بينما يراقب العالم أحداث الرعب التي تتكشف في أوكرانيا، يهيمن الحديث عن الضرورة الملحة لحماية نظام عالمي قائم على القواعد على الخطاب السياسي والعام".

وأشارت إلى أنّ "المجتمع الدولي احتشد وراء التعددية والحاجة إلى التقيد بالقانون الدولي وحماية حقوق الإنسان. في الواقع، هذا هو السبيل الوحيد للمضي قدما في مشهد عالمي يزداد استقطابا".

ولفتوا إلى أنّه "في الوقت نفسه، يتم تذكيرنا كيف ظل المجتمع الدولي صامتًا في كثير من الأحيان وفشل في التحرك لمواجهة الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة في سياقات أخرى".

وفي نيسان/ أبريل الماضي، وصفت منظمة "العفو" الدولية، الاحتلال الإسرائيلي بأنه دولة "فصل عنصري"، منددة بأعمال القتل والتعذيب التي تمارسها بحق الفلسطينيين.

وشددت عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، على أن "إسرائيل تحرم الفلسطينيين من حقوقهم في جريمة ضد الإنسانية".