توقيع اتفاقيتين لتطوير الخدمات الرقمية في فلسطين

اسحاق سدر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحاق سدر، اليوم الأحد، اتفاقيةَ تعاونٍ مع شركة كامبردج ممثلة بالدكتور مروان صمادي، لتطوير استراتيجية الحكومة الإلكترونية، خلال حفلٍ أقيم بمقر الوزارة في رام الله.

كما وقعت اتفاقيةَ تعاونٍ مع ائتلاف الشركاتBK Plus,  ACT Plus,European Profiles ، لحصر الخدمات الحكومية الإلكترونية، وتحليلها وتصنيفها، وتحديد معايير أولوية  اتمتة الخدمات واقتراح آلية لتبسيطها، مع أخذ الاستشارات القانونية تمهيدا لوضع خارطة الطريق نحو التحول الرقمي في الخدمات الحكومية.

وأكّد سدر، وجود ضرورة ملحة أمام الحكومة للعمل على تزويد المواطنين بمعلومات دقيقة ومحدثة وأنظمة سهلة الاستخدام، مبيّنًا أنّ هذه الاتفاقيات تمثل جزءًا أساسيًا من مشروع التحول الرقمي في فلسطين.

وأشاد بدور البنك الدولي لدعمه لهذا المشروع، والجهود المشتركة في دعم وتحسين الاقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات وخاصة التكنولوجية.

ويهدف مشروع تطوير الخدمات الرقمية، إلى تطوير الأسس القانونية والتنظيمية للاقتصاد الرقمي، من خلال إنشاء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وهيئة المصادقات الإلكترونية، ودعم وتطوير البنية التحتية الرقمية، عبر تطوير شبكة الألياف الضوئية وتأسيس مركز استجابة للطوارئ، وأتمتة الخدمات الرقمية الحكومية مثل تأسيس نظام الكتروني للشراء الحكومي، وتوفير خدمات إلكترونية للمواطنين، عبر خطة الحوكمة الإلكترونية وتحويل مكاتب البريد إلى نقاط وصول الكترونية، وبناء قدرات رقمية لموظفي الدولة.