صادق على اتفاقية الغاز مع مصر

مجلس الوزراء يتّخذ جملة من القرارات خلال جلسته الأسبوعية في رام الله

مجلس الوزراء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اتخذ مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم الإثنين، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، جملة من القرارات المهمة.

وخلال الجلسة، استمع المجلس، إلى تقرير حول زيارة الوفد الوزاري إلى مدينة نابلس المحاصرة، وأقر عدداً من التوصيات التي خلص إليها تقرير اللجنة، منها:

- صرف مبلغ 480 ألف شيكل لترميم المنازل المهدمة بسبب العدوان الذي تعرضت له المدينة.

- صرف جزء من مستحقات بلدية نابلس لدى وزارة المالية، والإسراع في انجاز شارع بيت وزن نابلس الرئيسي.

- إدراج خزان المياه الخاص بالقرية على موازنة 2023.

- العمل على شق طرق زراعية، وشق طريق عراق بورين- بورين لتسهيل حركة المواطنين جراء الحصار، وتأهيل مدخل كلية ابن سيناء في بلدة حوارة.

- تطوير مركز صحي في بيت فوريك، وسيتم طرح عطاء لإنشاء مستشفى سعد صايل، والإيعاز لوفد من وزارة المالية بزيارة مدينة نابلس، لتسهيل الإجراءات المتعلقة بضريبة الدخل والأملاك، والجمارك.

كما استمع المجلس، إلى تقرير حول اتفاقية الإطار الخاصة باستخراج الغاز من حقل" غزة مارين" والمبرمة بين صندوق الاستثمار ومجموعة الشركات المستثمرة في الحقل.

وعُرض خلال الجلسة، تقرير حول التحضيرات المعدة لاستقبال موسم الشتاء المقبل لمعالجة الأضرار المتوقعة في البنية التحتية، وتقرر تخصيص موازنة طوارئ بمبلغ 9 مليون شيكل حيث أقر مجلس الوزراء الاتفاقية.

وفيما يلي باقي قرارات المجلس:

- اعتماد رزمة المساعدات المالية والصحية والبلدية لمدينتي نابلس وجنين ومحيطهما، والطلب من الوزارات ذات العلاقة المتابعة لإنجاز ذلك.

- المصادقة على اتفاقية الإطار الخاصة بحقل غاز "غزة مارين" بين صندوق الاستثمار ومجموعة الشركات المصرية المستثمرة في الحقل، على أن تعرض الاتفاقيات التفصيلية اللاحقة على مجلس الوزراء.

- المصادقة على توصيات اللجنة الإدارية الوزارية لعدد من الإجراءات التنظيمية الكفيلة بتحسين مستوى الخدمات في المحافظات.

- تخصيص مبلغ مالي بسقف (9 مليون شيقل) كموازنة طوارئ لموسم الشتاء القادم ومعالجة الأضرار في البنية التحتية.