"صدى سوشال" يرصد 125انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل خلال شهر أكتوبر

"صدى سوشال" يرصد 125انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل خلال شهر أكتوبر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

رصد مركز صدى سوشال، نحو 125 انتهاكًا من شركة "فيسبوك" للمحتوى الإعلامي الفلسطيني خلال شهر أكتوبر الماضي، بينهم 46 حذفًا لحسابات وصفحات بشكلٍ كامل.

وأوضح المركز، أنّ الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات الموثقة بمعدل 82% من الانتهاكات، ووثق 48 انتهاكًا بحق صفحات تابعة لمؤسسات إعلامية وحسابات لصحفيين، منهم من حذفت حساباتهم بشكلٍ كامل.

وأشار إلى أنّه وثّق أكثر من ألف انتهاك بحق ‎المحتوى الفلسطيني منذ بداية العام الحالي، 49% منها كانت بحق الصحفيين والحسابات الإعلامية،  مُعتبرًا أنّ هذا الحجم من الانتهاكات يعد اغتيالاً رقمياً للصحافة الفلسطينية، بتقييد نشر الأخبار ووقائع ما يحدث في فلسطين في انتهاك صارخ لحرية التعبير.

ونوّه إلى 5 انتهاكات رصدها مركز صدى سوشال على موقع تويتر، و 5 انتهاكات عبر منصة تك توك، وانتهاكًا واحدًا على موقع اليوتيوب، وانتهاكًا واحدًا على المنصة الصوتية ساوند كلاود لمحتوى يتضمن أناشيد فلسطينية.

وبيّن أنّه رصد للمرة الأولى انتهاكًا ضد المحتوى الفلسطيني على تطبيق "تلغرام"، وتم حذف عدد من المنشورات الفلسطينية، وجاء ذلك بعد محاولات رسمية من حكومة الاحتلال من أجل الضغط على إدارة التطبيق لحذف حسابات ومضامين فلسطينية.

وحول توزيع الانتهاكات حسب نوع الحساب، فرصد المركز 78 حسابًا شخصيًا تعرض أصحابها للانتهاكات الرقمية، 29 صفحة عامة، و2 مجموعات على فيسبوك.