اجتماع برام الله يبحث الأولويات الوطنية لتنمية القطاع الزراعي

عطاري
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

بحثت مجموعة عمل القطاع الزراعي، اليوم الخميس، خلال اجتماعها في مقر وزارة الزراعة بمدينة رام الله، القضايا الزراعية المشتركة والأولويات الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، حسب التوجهات الحكومية الفلسطينية، .

ورحب وزير الزراعة رياض عطاري، بأعضاء مجموعة عمل القطاع الزراعي، ونائب مجموعة العمل الزراعي، رئيس التعاون الإسباني لدى فلسطين فانتورا رودريجز، والشركاء الدوليين والمحليين، مؤكدًا أهمية تنسيق الجهود والتعاون مع جميع الشركاء لتنمية وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني.

واستعرض عطاري، واقع القطاع الزراعي في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية واستهدافه للمزارعين وأراضيهم والتضييق عليهم.

وتحدث عن آفاق تطوير وتنمية القطاع الزراعي، خاصة في مجال تطوير البنى التحتية والموارد الطبيعية والتسويق، ودعم جهود وزارة الزراعة في تشغيل الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي.

من جهته، أشار رودريجز، إلى التطور الملحوظ في العمل المشترك بين وزارة الزراعة ومجموعة الممولين في إطلاق البرامج والمشاريع المشتركة، مشددًا على استمرارية الدعم المقدم من جانب الممولين الأوروبيين في الجانب الزراعي.

وتطرق إلى الصعوبات التي يواجهها المزارع الفلسطيني من حيث تصعيد الاحتلال للاستيلاء على الأراضي وإعاقة التنمية، مشيرًا إلى أهمية تكثيف الدعم المقدم لتعزيز صمود المزارعين.

واستعرضت الإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي وضع الصحة والصحة النباتية في فلسطين من حيث الإنجازات والتحديات والأولويات.

كما استعرضت منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) انعكاسات وآثار الحرب في أوكرانيا على وفرة الغذاء، في حين عرضت الإدارة العامة للتخطيط والسياسات نتائج التعداد الزراعي (2021) الذي قام به المركز الفلسطيني للإحصاءات الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة والمؤسسات ذات العلاقة.

وبحث الاجتماع، واقع القطاع الزراعي الفلسطيني وسبل دعمه وتطويره، ومناقشة العروض التي تم تقديمها، والمخرجات والنتائج التي يمكن البناء عليها لتطوير القطاع الزراعي ووضع التدخلات اللازمة.