عرض جمجة تحتوى على أسنان لديناصور للبيع فى مزاد بأمريكا

جمجمة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعرض دار سوثبى للمزادات فى مدينة نيويورك، جمجمة مكتملة لديناصور "Tyrannosaurus rex"، للبيع خلال الشهر المقبل بنحو 20 مليون دولار، وهى واحدة من أكثر الجماجم اكتمالاً في التاريخ .

764752-الجمجمة-المعروضة-للبيع.png
وتم اكتشاف الجمجمة، الملقبة بـ Maximus ، في ولاية ساوث داكوتا، حيث تم العثور على هياكل عظمية أخرى من نوع تى ريكس.

والجمجمة المعروضة للبيع، لا تزال تحتوي على أسنان تحمل عناصر الفك ومعظم العظام الخارجية على الجانبين الأيمن والأيسر، وقال هنري جاليانو، مستشار التاريخ الطبيعى فى سوثبى، في بيان: "إن أحفورة T-rex اكتشاف غير عادي".

تم اكتشاف الجمجمة في واحدة من أكثر المناطق تركيزًا لبقايا T-rex، واحتفظت بالكثير من شكلها الأصلي وخصائص سطحها حتى مع أصغر العظام وأكثرها حساسية، مع درجة عالية للغاية من السلامة العلمية.

685554-جمجمة-الديناصور-.png

وتابع :"بدون عمل علماء الحفريات الميدانيين ذوي الخبرة الذين جمعوا هذه الجمجمة وحفظها بعناية، فقد تكون قد تآكلت وفقدت إلى الأبد"، وتم اكتشاف الجمجمة على أرض خاصة في مقاطعة هاردينج بولاية ساوث داكوتا في تكوين هيل كريك.

يشتهر هذا التكوين الجيولوجي عالميًا بوجود بقايا ديناصورات T-rex أكثر من أي مكان آخر في العالم، حيث تم العثور فيه على ديناصور سو أيضا، وهو أول ديناصور تم بيعه على الإطلاق في مزاد علني، والذي حقق رقمًا قياسيًا بلغ 8.3 مليون دولار في سوثبى في عام 1997.

يشتهر الموقع أيضًا بالتنقيب عن الديناصورات الشهيرة الأخرى من العصر الطباشيري بما في ذلك ترايسيراتوبس وإدمونتوصوروس وأنكيلوصوروس وباتشيفالوصوروس وغيرها الكثير.

تعرض موقع الحفر حيث تم اكتشاف جمجمة T. rex للعوامل الجوية بمرور الوقت، ودمر معظم الهيكل العظمي بسبب التآكل، ولكن لحسن الحظ ظلت الجمجمة سليمة.

يرافق الجمجمة توثيق كامل للحالة، والأصالة، وقانونية الملكية، بما في ذلك مخطط العظام، وجرد العظام، والصور الميدانية، وملاحظات التحضير، مما يثبت أن العينة النموذجية موجودة في فئة بحد ذاتها.

قالت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار سوثبى، إن ثقبين كبيرين في الجمجمة كانا دليلًا على أن الحيوان كان في معركة ، ربما مع تي ريكس آخر.