انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالرباط

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالرباط
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

انطلقت فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان، في العاصمة المغربية الرباط، والذي يُنظمه مركز الجنوب للفن السابع، بالشراكة مع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، تحت شعار: "السينما لغتنا المشتركة "، حيث ترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، وبعضوية كل من الممثلة المصرية شيرين والممثلة المغربية فتيحة واتيلي، والمخرج العراقي - الألماني أزل إدريس، والإعلامي أسامة الهباهبة من الدنمارك.

ويتنافس في هذة الدورة 16 فيلماً في المسابقة الرسمية على ثلاث جوائز. وهي جائزة المهرجان للفيلم الروائي وجائزة المهرجان للفيلم الوثائقي وجائزة لجنة التحكيم.

بدوره، رحَّب رئيس المهرجان المخرج ماهر حشاش، في كلمته بالحضور، حيث أثنى على جهود المملكة المغربية في اتاحة المساحة للحريات والتعايش السلمي والإمان وحقوق الإنسان.

وقد تم تكريم شخصية بارزة، وهو الشاعر والكاتب الإماراتي خالد الظنحاني، مؤسس نادي السينما في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، وذلك تقديراً لمسيرته الثقافية الثرية التي تنوعت بين الأدب والشعر والسينما، فضلاً عن جهوده في نشر ثقافة حقوق الإنسان وقيم التسامح والتعايش والسلام حول العالم.

كما تم تكريم شخصية مميزة من المغرب وهو الدكتور خالد الشرقاوي السموني، المكلف سابقاً بالاتصال والإعلام في وزارة الثقافة، ومدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية.