طالع تفاصيل الاجتماع

الرئيس الأمريكي يجتمع مع نظيره الصيني عشية قمة مجموعة الـ20

الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني
حجم الخط

جاكرتا - وكالة خبر

 

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، نظيره الصيني شي جين بينغ، عشية قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، علمًا أنّ العلاقات بين البلدين تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عقود.

ومن المقرر، أن تنطلق قمة مجموعة العشرين، غدًا الثلاثاء، في جزيرة بالي الإندونيسية، بمشاركة 17 رئيس دولة، وستبحث القمة أزمة الطاقة في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

ويتوقع أن تتبنى القمة اتفاقًا يعزز مبادئ التحول إلى الطاقة النظيفة، وتقدم إندونيسيا -التي تستضيف القمة- مسودة لخريطة طريق ترسخ التعاون بين الدول في مجال تحويل الطاقة والاستجابة للتحديات التي تواجه الدول النامية.

وقال الرئيس الأمريكي في تصريحات خلال لقائه بنظيره الصيني: إنّ "أمامنا فرص كثيرة، وبإمكاننا إدارة الخلافات مع الصين، وأسعى دائمًا لإبقاء قنوات الاتصال مع بيجين مفتوحة".

وأضاف: "علينا أن نعمل على التنسيق والحوار بشكل مفتوح وشفاف في ما يخدم مصالحنا ومصالح العالم"، مؤكّدًا أن "العالم ينتظر مننا لعب دور أساسي في مواجهة الأزمات".

ونوّه بايدن، إلى أنّ "العالم يتوقع من الصين والولايات المتحدة أن تضلعا بدور مهم لعلاج قضيتي التغير المناخي والأمن الغذائي"، مشدّدًا على أنّ البلدين يستطيعان إدارة اختلافاتهما والحيلولة دون تحول المنافسة بينهما إلى صراع.

من جهته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ: إنّنا "حافظنا دائمًا على الاتصالات مفتوحة مع الولايات المتحدة، لكن ذلك كله لا يمكن أن يعوض اللقاءات المباشرة بيننا"، لافتًا إلى أن العلاقات الثنائية تمر بمنعطف سيء ولا تصب بمصلحتنا 

وأردف شي جين: "علينا تصحيح مسار العلاقات الثنائية وتطويرها، والعلاقات الصينية الأميركية الحالية في موقف حرج ولا ترقى إلى ما ينتظره منا شعبانا وشعوب العالم".

وخاطب الرئيس الصيني نظيره بايدن بقوله: "الإنسانية تواجه تحديات غير مسبوقة والعالم في مفترق طرق، والعلاقات بين بيجين وواشنطن مهمة بالنسبة لنا وعلينا أن نرسم المسار الصحيح لها".

وأشار إلى أنّ "اجتماعنا يجذب اهتمام العالم، وعلينا أن نعمل مع كل الدول كي يكون هناك أمل في السلام والاستقرار ولتخطي الأزمات"، مؤكّدًا أنّه مستعد لإجراء حوار صريح، لبحث العلاقات الاستراتيجية المهمة مع الولايات المتحدة وكذلك العلاقات الدولية.