فلسطين تشارك في منتدى "ايسيسكو" للمراكز الفكرية في الرباط

علم فلسطين.jpg
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

 شارك مركز الأبحاث الفلسطينية ممثلاً عن دولة فلسطين في منتدى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الايسيسكو" للمراكز الفكرية المنعقد في العاصمة المغربية الرباط، بتنسيق وترشيح من اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والعلوم الفلسطينية.

ويهدف المنتدى الذي عقد في الرباط على مدار ستة أيام، إلى محاولة انشاء جسم جامع برعاية المنظمة، تعمل فيه مراكز التفكير الاستراتيجي في الدول الإسلامية بشكل متكامل.

وتركز النقاش في المنتدى حول كيفية النهوض بالعمل المشترك بين المراكز، وإيجاد تقاطعات في العمل والاهتمام، وتبادل الخبرات والتنسيق لبرامج بناء القدرات المشتركة.

ووقف المنتدى عند التحديات التي تواجهها المراكز، في ظل تسارع المعرفة والثورة الصناعية الرابعة وما تفرضه من تحولات تحتاج لاستجابات سريعة.

وقال المدير العام "للايسيسكو" سالم بن محمد المالك في كلمته الافتتاحية، إن المنتدى يهدف إلى تبادل الخبرات بين نخبة من المفكرين والمختصين، ومناقشة القضايا المتعلقة بالحاضر والمستقبل، وهي دعوة للتفكير بعقل جماعي، في كيفية النهوض بالحوار البناء حول مجموعة من القضايا المهمة في العالم والدول الأعضاء.

وأوضح أن المنظمة تسعى لإنشاء أول شبكة للمراكز الفكرية في العالم الاسلامي، تضم 30 مركزاً تمثل 30 دولة، من ضمنها فلسطين.

وقدّم ورقة فلسطين المدير العام لمركز الأبحاث منتصر جرار، تطرّق فيها إلى سياقات تأسيس وتطور مراكز البحث والتفكير الاستراتيجي الفلسطينية.

وأشار إلى حرص منظمة التحرير على انشاء مركز الأبحاث، ايماناً منها بضرورة المؤسسات البحثية، ومراكز التفكير الاستراتيجي، ودورها الحيوي في التحرير، وبناء الحركة الوطنية، وفهم الذات والآخر.

واستعرض جرار تحديات مراكز البحث العلمي والتفكير الاستراتيجي، مشددا على خصوصية الحالة الفلسطينية التي تصطدم فيها جهود الحكومة والقيادة في بناء المؤسسات ورسم السياسات العامة، مع معيقات الاحتلال.

ودعا جرار إلى عقد شراكات استراتيجية واسعة على مستوى دول المنظمة، تحت عناوين ومواضيع واضحة ومحددة، والتي على رأسها في الجانب السياسي القضية الفلسطينية بكل أبعادها.

وتخلل المنتدى تقديم 3 جلسات تناولت جهود المراكز في رسم السياسات، وتصورات مستقبل عمل المراكز، ومستقبل العلاقة بين المراكز والحوكمة.

يذكر أن فلسطين تشغل موقع المدير التنفيذي للايسيسكو، ممثلة بأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس.