المالكي يعقب على اعتماد الأمم المتحدة قرار حق تقرير المصير

المالكي يعقب على اعتماد الأمم المتحدة قرار حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم
حجم الخط

وكالة خبر

عقب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم السبت، على اعتماد الأمم المتحدة بأغلبية عظمى قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وقال المالكي في تصريح صحفي:"إن هذا الإجماع يعكس مدى النجاح الذي حققته الدبلوماسية الفلسطينية خلال الفترة الماضية لحشد هذا الدعم والتأييد الدولي لمناصرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره".

وتابع أن هذا الإجماع قام بتعرية كل الدول التي تعمل ضد هذا الحق في أروقة الأمم المتحدة، واكد مدى التفاف هذه الدول مع فلسطين كدليل على فشل السياسات الإسرائيلية ومن معها في حشد هذا الدعم.

ونوه إلى أن فلسطين وصلت لمرحلة تستطيع من خلالها المضي قدما في تقديم الأفكار والمقترحات المبدعة في الأمم المتحدة وغيرها لصالح القضية الفلسطينية ضمن المسار السياسي الدبلوماسي والقانوني.

واعتمدت اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، بغالبية عظمى، قرار حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وصوتت لصالح القرار 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

في سياق آخر، أكد المالكي ضرورة وضع آليات عمل تنفيذية لقرارات القمة العربية الأخيرة في دولة الجزائر، مردفًا أن اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مر على كافة القرارات التي تم اعتمادها خلال القمة العربية الأخيرة لبحث آليات تنفيذها.

ولفت إلى أن من أجل التسريع في تنفيذ تلك القرارات تم وضع آليات عمل تنفيذية لها بدلاً من أن تبقى بدون تنفيذ كما قرارات القمم السابقة.