فلسطين تُشارك في أعمال الدورة الـ69 العادية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب

فلسطين تُشارك في أعمال الدورة الـ69 العادية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

شاركت دولة فلسطين، اليوم الإثنينن في أعمال الدورة الـ69 العادية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الإسكندرية المصرية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع وزير النقل والمواصلات عاصم سالم، وبمشاركة وفود الدول عربية أعضاء المكتب التنفيذي والعديد من المنظمات والاتحادات العربية.

بدوره، قال رئيس الدورة، ووزير النقل المصري كامل الوزير: "نجتمع اليوم في ظل ظروف تحتاج منا العمل على تعزيز التعاون والترابط بين شعوبنا ودولنا، للتخفيف من آثار الأزمات".

وتابع: "اجتماعنا يأتي توثيقًا لعلاقاتنا المتميزة، وتأكيدًا لإرادتنا المشتركة في العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة، والبناء على ما لدينا من مشتركات ومصالح متبادلة، بما يحقق طموحات شعوبنا نحو مزيد من النمو والتقدم، في ضوء ما يمثله النقل بكافة قطاعاته من أهمية حيوية في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولنا".

وأشار إلى الأحداث الدولية التي أحاطت بنا خلال الفترة الماضية، أهمها أزمة كوفيد - 19 التي أحدثت تعطلاً في سلاسل الإمداد، وارتفاع في تكاليف الشحن، وضعف في النظام الصحي العالمي وارتفاع في تكلفة الغذاء والطاقة، حتى اندلعت الأزمة الروسية الأوكرانية في شباط/ فبراير 2022 ما فاقم من هذه التداعيات، وآثارها ظهرت سريعا من خلال أزمة نقل بحري وأزمة غذائية عالمية جديدة".

وتابع: "تلك التحديات فرضت تكاتف الجميع محليًا ودوليًا من أجل التغلب على تأثيراتها وعلى أوضاع غير تقليدية تفتقر إلى الاستقرار".

من جهته، أوضح مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية بهجت أبو النصر، أنّ التغيرات غير المسبوقة التي يشهدها العالم تلقي بظلالها على الشعوب، لافتًا إلى أنّ هذا القطاع يمثل من 7 إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي بالدول العربية، إلى جانب أنه يساعد في تسريع عجلة التنمية الاقتصادية والتكامل الإقليمي.

من جانبه، رحب رئيس الأكاديمية البحرية إسماعيل عبد الغفار بالوفود في مقر الأكاديمية التي تعتبر إحدى المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية وبيت الخبرة والذراع الفني المتخصص في مجالات التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات.