لابيد مُحذرًا من حكومة نتنياهو: سيقود "إسرائيل" إلى مستوى العالم الثالث

لابيد ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

حذّر رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، من تحكم المتطرفين لحكومة الاحتلال الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو، قائلًا: "المتشددين دينيًا لن يجلسوا فقط في الحكومة القادمة وإنما سيحكمونها فعلًا".

وأضاف في سلسلة من التغريدات نشرها اليوم الثلاثاء عبر تويتر: "أن ذلك سيقود إسرائيل إلى مستوى العالم الثالث، والخلاف مع الأمريكيين"، متابعًا: "لم يتم تشكيل الحكومة الجديدة بعد، ولكن لديها بالفعل قرارات: طلاب المدارس الدينية سيحصلون على أموال أكثر من جنود الجيش الإسرائيلي".

وأوضح أن زعيم حزب "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش، يريد منع مباريات كرة القدم يوم السبت، منوهًا إلى أنه سيتم إصدار قانون لفصل الرجال عن النساء في الأماكن العامة.

وأكد لابيد على أن "إسرائيل" دولة يهودية وليست دولة شريعة، متسائلا في تغريدته بالقول: "أريد أن أسأل ناخبي الليكود: هل هذا ما أردتم؟ هل هذا سبب تصويتكم لليكود؟ ليأخذوا المال من الجنود ويعطونه لطلبة المدارس الدينية؟ ستكونون أقلية في هذه الحكومة".

يشار إلى أنه في الثالث عشر من نوفمبر الجاري، قرر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، تكليف بنيامين نتنياهو تشكيل حكومة خلال 28 يوما، يمكن تمديدها لمدة 14 يوما إضافية بموافقة الرئيس.

ويعد نتنياهو أكثر رئيس وزراء لحكومة الاحتلال بقاءً في المنصب، حيث شغل رئاسة الوزراء بين 1996 و1999، ثم لمدة 12 عاما متواصلة بين 2009 و2021.