نشطاء المناخ فى نيجيريا يصنعون أزياء من القمامة لمحاربة التلوث

أزياء من القمامة لمحاربة التلوث
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أعاد نشطاء معنيون بالمناخ فى أكبر مدن نيجيريا تدوير القمامة إلى ملابس من أجل "تراشون شو" أو عرض أزياء من النفايات، قال تشينيدو موجبو، مؤسس مبادرة الأصابع الخضراء للحياة البرية - وهى جماعة محافظة تعمل مع نشطاء المناخ - إن المعرض يهدف لزيادة الوعى بمشكلة التلوث البيئى.

102146-ملابس-معاد-تدويها-من-القمامة.jpeg
لاجوس واحدة من أكثر المدن الأفريقية ازدحاما السكان، حيث يزيد عدد سكانها عن 15 مليون نسمة، وتنتج ما لا يقل عن 12 ألف طن مترى من النفايات يوميا، حسبما تقول السلطات، وفى ظل التراخى فى تطبيق قوانين البيئة، يقدر البنك الدولى أن التلوث يقتل ما لا يقل عن 30 ألف شخص فى هذه المدينة كل عام.

296995-ملابس-لمكافحة-التلوث.jpeg
جاء معرض هذا العام فى الوقت الذى اختتم فيه قادة العالم للتو أسبوعين من محادثات تقودها الأمم المتحدة بشأن المناخ فى مصر، وبالتعاون مع النشطاء والعارضين الشباب تقول مبادرة الأصابع الخضراء للحياة، إنها تعيد تدوير أكبر قد ممكن من المواد البلاستيكية فى مجتمع تلو الآخر.

243197-اعادة-تدوير-القمامة-لصنع-الملابس.jpeg
تنظم المبادرة عمليات تنظيف للنفايات فى المجتمعات، فى قنوات الصرف الصحى والشواطئ، ثم يتم استخدام النفايات البلاستيكية فى صنع أقمشة لعرض الأزياء.

123204-اعادة-تدوير-الملابس.jpeg
من جانبها، قالت ناثانيال إيديجوا البالغة من العمر 16 عاما، وهى مغطاة بملاعق بلاستيكية حمراء وقماش، إنها انضمت إلى نسخة هذا العام كعارضة أزياء "لإحداث تغيير"، أضافت: "نستطيع أن نرى أننا جميعا تأثرنا بالتغير المناخي، لذلك أنا بالفعل أريد إحداث فارق".