الأمم المتحدة تُطالب بتحقيق شامل

الإعلام العبري: غانتس يرفض التعاون مع ملف التحقيق في قضية استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة

غانتس وكوخافي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، يرفض التعاون مع ملف التحقيق في قضية اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، إذا قررت الولايات المتحدة الأمريكية إجراؤه.

وحسب ما أوردته قناة (كان) العبرية، اليوم الثلاثاء، قال غانتس: "لن نتعاون مع  (FBI) إذا قرر التحقيق في ملابسات مقتل شيرين أبو عاقلة"، مؤكداً أنه "لن يسمح  بإخضاع أي جندي للتحقيق".

يشار إلى أن أقارب الشهيدة أبو عاقلة، أكدوا لمحققي الأمم المتحدة، على أنها قُتلت عمدا في أيار/ مايو الماضي في إطار "حرب واسعة" تشنها إسرائيل ضد ممثلي وسائل الإعلام الفلسطينيين.

وبدورها، جددت الأمم المتحدة المطالبة بتحقيق شامل بمقتل أبو عاقلة، مؤكدة على لسان الأمين العام أنطونيو غوتيريش "ما زلنا نريد أن يجري تحقيق شامل، ونريد محاسبة المتورطين في عملية القتل تلك".

وحول ما إذا كان غوتيريش يدعم قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جريمة اغتيال أبو عاقلة، قال حق "ندعم التحقيقات التي يتم قبولها من قبل كل الأطراف المعنية".

واتهم الاحتلال الإسرائيلي، المحققين بالدفاع عن "أجندة معادية لإسرائيل" ووصفت الجلسات العلنية التي بدأت، الإثنين، بأنها "محاكمة  صورية".