الوصول لتفاهمات.. آخر مستجدات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

تشكيل الحكومة الإسرائيلية
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن حزبا الليكود والصهيونية الدينية، اليوم الثلاثاء، أنّهما توصلا إلى تفاهمات حول معظم المواضيع، وهما على وشك توقيع اتفاق ائتلافي بشأن الحكومة الإسرائيلية الجديدية والتي سيرأسها بنيامين نتنياهو.

وبحسب بيان مشترك صدر عن الحزبين، فإنّ حزب الصيهوينية الدينية سيوافق على تعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري، بناء على طلب رئيس الليكود والمكلف بتشكيل الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وجاء في البيان: "تقدمنا هذه الليلة في المفاوضات ووصلنا إلى عتبة التوقيع على تفاهمات حول غالبية المواضيع"، وأنّ المفاوضات بينهما ستستمر اليوم، وفق موقع عرب 48.

وأضاف البيان أنّه "خلافًا للتقارير المنشورة، الصهيونية الدينية لا تعارض تعيين رئيس مؤقت للكنيست، واستجابت هذه الليلة لطلب رئيس الحكومة المكلف نتنياهو لتعيين رئيس مؤقت للكنيست بشكل فوري".

يذكر أنّ المرشحان لمنصب رئيس الكنيست المؤقت هما: عضوا الكنيست عن الليكود، ياريف ليفين ويوآف كيش. وستنتخب كتلة الليكود في الكنيست المرشح بينهما. ويعتزم الليكود تقديم طلب لتغيير رئيس الكنيست حتى يوم غد.

وأعلن الليكود أمس، عن تقدم في المفاوضات خلال محادثات أجراها نتنياهو مع رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، وبمشاركة طاقمي المفاوضات عن الحزبين بهدف تشكيل الحكومة.

ويسعى نتنياهو إلى تعيين رئيس مؤقت للكنيست من أجل تمرير قوانين وتعديلات قانونية، وفي صلبها تعديل قانون أساس: الحكومة، بهدف شرعنة تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، وزيرًا وبحيث يمنع التعديل فرض وصمة عار على درعي بعد إدانته بتهم فساد والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ.

كما يهدف نتنياهو إلى سن قانون يمنع المحكمة العليا من شطب قوانين يسنها الكنيست، وذلك من أجل ألا تشطب المحكمة القانون المتعلق بدرعي.