المقاومة اليمنية تسيطر على مواقع استراتيجية قرب صنعاء

1280x960 (2)
حجم الخط

أعلنت القوات المشتركة لـ"المقاومة الشعبية" والجيش الموالي للحكومة اليمنية، الجمعة، السيطرة على جبل "وتران" الاستراتيجي في مديرية نهم شرقي صنعاء، في وقت كثف طيران التحالف غاراته على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع علي صالح في محيط الحزام الأمني للمدينة.

في حين فجر مسلحون مجهولون في عدن، الجمعة، أنبوباً رئيسياً لضخ المواد النفطية يربط بين ميناء الزيت ومصفاة التكرير في مديرية البريقة، في حين أخمد فريق الدفاع المدني النيران التي امتدت إلى الأنابيب بين ميناء الزيت ومصفاة التكرير، بعد ساعات من اندلاعها بسبب عبوة ناسفة وضعت أسفل أحد الأنابيب.

وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية في محافظة تعز لوسائل إعلام محلية، مقتل وجرح العشرات من مسلحي مليشيا وقوات المخلوع صالح في هجمات للمقاومة وقصف لطيران التحالف، بالتزامن مع إقدام الحوثيين على تشديد الحصار الذي تفرضه على مدينة تعز.

وطالت الغارات نقطة للمتمردين في منطقة "قحازة"، بمديرية بلاد الروس جنوب العاصمة، وتجمعات لمسلحيهم في مديرية سنحان المجاورة، كما ضربت مواقع المليشيات في منطقة "تبة العصيدة" في مديرية بني حشيش القريبة من مديرية نهم التي تواصل فيها قوات المقاومة والجيش التقدم باتجاه صنعاء، إضافة إلى غارات استهدفت مواقع أخرى في محافظات صعدة وحجة وذمار.

وأفادت مصادر أن القوات المشتركة فرضت سيطرتها على جبل "وتران" الاستراتيجي الذي يقع إلى الغرب من سلسلة جبال صلب بمديرية نهم، وتمركزت في قمته، وبدأت قصف مواقع الحوثيين وقوات المخلوع صالح في المناطق القريبة منه.

وفي جبهة صرواح، حيث آخر معقل لجماعة الحوثي غرب مأرب، أكدت المقاومة أنها سيطرت على مواقع مهمة في جبال "هيلان" بعد اشتباكات استمرت حتى صباح السبت، وشاركت مقاتلات "الأباتشي" التابعة للتحالف في المعارك وقصفت مواقع للانقلابيين، وقامت بتمشيط المنطقة.

وفي تعز، أكدت مصادر ميدانية مقتل 20 حوثياً على الأقل وجرح العشرات في مواجهات مع المقاومة وقوات الجيش، مضيفة أن قوات المتمردين قصفت عشوائياً عدداً من أحياء مدينة تعز والقرى التابعة لمديرية الوازعية في الريف الغربي للمدينة، وهو ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وجرح 15 آخرين.

وكشفت المصادر عن أن مواجهات دارت أيضاً، الجمعة، مع الحوثيين واستخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة في أحياء "البعرارة وتبة الأرانب والحصب ووادي عيسى والدحي" في الجبهة الغربية لتعز.

وبينما أقدم الحوثيون وقوات صالح على إغلاق معبر "الدحي" المخصص للخروج والدخول من تعز أكد ائتلاف الإغاثة الإنسانية في المدينة أن عملية الإنزال الجوي للأدوية من قبل التحالف العربي كانت ناجحة.

وفي محافظة الضالع الجنوبية، قالت المقاومة إنها قصفت بالمدفعية، الجمعة، تعزيزات للحوثيين كانت متجهة إلى شمال المحافظة في منطقة دمت، واستهدف القصف مواقعهم في منطقة "جبل ناصة"، وتجمعاتهم في مناطق "الحقب والعرفاف" جنوبي مدينة دمت.