قطر تُؤكّد التزامها بالتضامن مع الشعب الفلسطيني لاستعادة أرضه

مندوبة قطر
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أكدت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة علياء آل ثاني، على أنّ محاولات للمساس بالوضع القانوني والتاريخي بالقدس المحتلة وتقسيم الأقصى وتقييد حرية الصلاة هي محاولات باطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وقالت المندوبة: "إنّ الحق في تقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة والمستدامة والقابلة للحياة على حدود 1967 على أساس مبدأ حل الدولتين، وتنفيذًا لقرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال لسائر الأرض الفلسطينية والعربية المحتلة، سبيل من أجل تحقيق تسوية مستدامة ولن يتحقق السلام دون هذه التسوية".

ودعت إلى ضرورة وضع حد لمحنة الفلسطينيين، مشددة على أنّ بلادها حكومةً وشعبًا ملتزمة بالتضامن مع الشعب الفلسطيني لاستعادة أرضه ومقدساته.

جاء ذلك في كلمتها خلال افتتاح الجلسة العامة الـ41 للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، ضمن دورتها الـ77، حول القضية الفلسطينية ضمن البند 33.

وأشارت إلى إدانة قطر الاعتداءات المتكررة التي وقعت هذا العام على المسجد الأقصى المبارك من قبل السلطة القائمة بالاحتلال.

ورحبت حكومة قطر بإلغاء استراليا الاعتراف بالقدس "عاصمة لدولة الاحتلال"، مضيفةً "هذا القرار سيدعم فرص السلام وحل الدولتين".

ولفتت سفيرة قطر إلى أنّ لجنة قطر تشارك لجنة حقوق الشعب الفلسطيني بالدعوة لتحقيق في اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة أثناء قيمها بعملها، مبينة أنّ هذه الجريمة تعتبر انتهاكًا للحقوق الدولي وتعد على حقوق الاعلام.

واختتمت حديثها بالقول: "إنّ دولة قطر تتبنى موقفًا إنسانيًا تجاه الشعب الفلسطيني ولا سيما في قطاع غزة، لتعزيز الامداد بالطاقة الكهربائية".