المالكي يلتقي بنظيره الإيطالي في روما

المالكي يلتقي بنظيره الإيطالي في روما
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم السبت، بنظيره الإيطالي انتونيو تاياني، في العاصمة الإيطالية روما، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الحوار المتوسطي، بحضور سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا المندوبة الدائمة لمنظمات الأمم المتحدة عبيرعودة، وسكرتير ثالث لمى الصفدي من سفارة دولة فلسطين لدى إيطاليا.

وعبّر تاياني خلال لقاء المالكي، عن رغبته بتعزيز العلاقة التاريخية والتعاون بين البلدين والعمل على تعزيز السلام في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأكّد على موقف إيطاليا الثابت بما يخص القضية الفلسطينية ودعمهم لحل الدولتين، مُعربًا عن استعدادهم للعمل وبذل الجهود لتحقيق السلام للفلسطينيين ورغبتهم أنّ يكون لهم دور ملموس في تحقيق الأمن والازدهار لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

من جهته، ثمّن المالكي بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط البلدين، وإيطاليا كانت داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصةً الحق في تقرير المصير.

وقال: "يجب علينا العمل سويًا لتعزيز هذه العلاقة على عدة مستويات من بينها الاستمرار بعقد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتي تناقش بشكل شامل ومعمق آفاق التعاون والمجالات التي يجب التركيز عليها او تطويرها".

ورحّب بأيّ جهود ومبادرات إيطالية تسعى لتحقيق السلام، داعيًا نظيره الإيطالي للعب دور قيادي بين مختلف الأطراف وضمن الاتحاد الأوروبي لدعم الجهود.

وطالب لإعادة النظر بتصويتهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة بما يخص القرارات المتعلقة في فلسطين، وأنّ تبقى إيطاليا كما عهدناها دائمًا داعمة لحقوق الشعوب، وحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.