رام الله: إطلاق "ويكي فلسطين" و"كود الذاكرة" لحفظ وتوثيق الرواية الفلسطينية

إطلاق برنامج "ويكي فلسطين" و"كود الذاكرة"
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت وزارة الثقافة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، برنامج "ويكي فلسطين"، في متحف ياسر عرفات برام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وخلال الحفل، أُطلِق مشروع "كود الذاكرة" وهو نحت على الحجر لأحداث وشخصيات فلسطينية لحفظ ورواية الحكاية الأصلية عبر أفلام قصيرة، وبث فيلم قصير يتحدث عن بدايات إطلاق مشروع الذاكرة الفلسطينية وويكي فلسطين وأهمية المشروع في النضال الفلسطيني ككل.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إنّ حماية روايتنا الفلسطينية يحتاج مشاريع جادة، كمشروع الذاكرة الفلسطينية ومؤسسة ويكي فلسطين، والذي يتضمن تعزيز وحماية السردية الفلسطينية، في الوقت الذي يحاول فيه الغزاة سرقة كل شيء في بلادنا.

وأضاف أنّ الاحتلال يسرق مورثنا، عادتنا وتقاليدنا، مطبخنا ومطرزاتنا، أغانينا وأرضنا، لكننا نحن الذين نشبه هذه البلاد، وحربنا مع الاحتلال حرب على الرواية.

وأوضح أنّ هذا المشروع يأتي لتزويد العالم بالحقائق عن فلسطين، وليكون قناة فلسطين في العالم، فيما يقوم الاحتلال بنشر معلومات مغلوطة وينسب مواقع أثرية وتاريخية لأساطيره ويزور الأمكنة، لذا سنكتب عن مدننا وقرانا وتراثنا وننشر للعالم، لنعيد امتلاك المحتوى الذي سيطر عليه الآخرون وعملوا على تزويره وقدموه على أنه ملكهم، حتى نصل إلى استقلالنا المعلوماتي وهو نوع من أنواع السيادة، نريد للأجيال القدامة أن تقرأ وتبدع وتحفظ البلاد.

بدوره، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اسحق سدر: "نحن مستمرون في إختراع كل ما من شأنه أن يزرعنا أكثر في القدس ويبذرنا في كل فلسطين، وإن كان ذلك على شكل "كود" صنعته العقول الفلسطينية، فهذا يزيد أملنا بالحرية والاستقلال".

وأشار إلى أنّنا الآن في عصر التحول الرقمي، الذي سيطال معظم جوانب حياتنا، حيث تصبح الصناعة رقمية، وإدارة الزراعة والمحاصيل ترحب بالتدخلات التكنولوجية عليها، والتجارة تصبح الكترونية، والاقتصاد يصبح رقمياً، والثقافة الوطنية الفلسطينية تلقي بظلالها على كل ما سبق.

ولفت سدر إلى أنّ لقاء اليوم يؤكد بأنكم استطعتم تسخير الرقمنة في مقاومة الاحتلال، من خلال دحض روايته وإبراز الحقيقة الفلسطينية التاريخية، وإثراء الشبكة العنكبوتية بالمعلومات عن القرى والمدن الفلسطينية، بعد تدريبات التحرير على موسوعة ويكيبديا، وخلق نواة لجمعية ويكي فلسطين، التي يمكن أن تستفيد من طاقات شعبنا الواسعة بما في ذلك الأسرى المحررين الذين تعلموا لغة الاحتلال ويستطيعون إكتشاف التدليس والتزوير من قبل الاحتلال أكثر من غيرهم.

ودعا المستفيدين من تدريبات التحرير على ويكيبديا إلى الانطلاق بقوة والقيام بواجبهم، ونقل معرفتهم وتعميمها لزملائهم سواء في الجامعات أو في العمل، وأن نستثمر تواجدنا "أونلاين" لنظهر الحقيقة للعالم ولنحارب التضليل ونملأ الفضاء الرقمي باسم فلسطين.