الانتهاء من البناء والتشطيب منتصف 2023

أشغال غزة توضّح تفاصيل جديدة بشأن المدن المصرية الثلاث بالقطاع

المدن المصرية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة ناجي سرحان، عن تفاصيل جديدة بشأن بناء وتشطيب المدن المصرية الثلاث بقطاع غزة، مشيرًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء في منتصف عام 2023، على أن يتم بدء التسكين مع نهاية العام ذاته، حيث تشمل المدن حوالي 2500 وحدة سكنية.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم الإثنين، أنه لم يتم تحديد أسعار الشقق في المدن المصرية حتى اللحظة، منوهًا إلى أن مساحة الشقة الواحدة تبلغ حوالي 140 متر، والسعر المطروح نحو 50 ألف دولار تقريباً، وأن بيع الشقق في سيكون بنظام التقسيط الذي قد يصل إلى حوالي 15 سنة أو أكثر.

وأكد على أنه لم يتم اختيار أسماء أو مستفيدين من شقق المدن المصرية أو طرح رابط للتسجيل حتى اللحظة، منوهًا إلى أنه سيتم طرح الرابط فور الانتهاء من مراحل البناء والتشطيب وبعدها سيكون هناك قرعة علنية لاختيار الأسماء.

وأفاد بأنه تم تقديم العديد من الخطط للجانب المصري حول آلية طرح وتوزيع الشقق في المدن المصرية وفي انتظار الموافقة من قبلهم.

وفيما يتعلق بإعادة بناء الأبراج السكنية والمنشأت الصناعية التي تم قصفها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال سرحان إن هناك عزوف من المانحين عن إعادة إعمار الأبراج المنشئات الصناعية والاقتصادية بغزة، لافتاً أنه لا يوجد تمويل لبناء الأبراج حتى اللحظة.

ولفت إلى أنهم شارفوا على الانتهاء من إعادة بناء ما دمره الاحتلال في شارع الوحدة بغزة في عدوان عام 2021، مُشيرًا إلى أن إعادة إعمار المنازل تسير بشكل متسارع، وبشأن البرج الإيطالي، قال سرحان إن العمل به يسير بشكل جيد، لافتاً إلى أن التاريخ المتوقع للانتهاء منه وتسليمه للمواطنين في شهر مارس من عام 2023، سيتم تسليم الشقق لمواطنين بعدها.

وحول مشروع جسر الشجاعية، الذي جرى الحديث عنه ضمن المنحة المصرية لإعادة إعمار غزة، قال سرحان، إنه تم إلغاء مشروع جسر الشجاعية بالكامل واستبداله بتوسعة الشارع على حساب الأراضي الحكومية إلى الشرق والغرب ووضع حل مروري.

كما وبيّن أن هذا القرار جاء بسبب القضايا الاجتماعية المختلفة مع سكان المنطقة الناتجة عن إزالة منازلهم بالإضافة لما تعرف بالمقبرة المروانيه التي تأتي في نطاق المشروع.