تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع القنصل البريطاني العام

المالكي والقنصل البريطاني العام
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

استقبل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الإثنين، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر، بحضور وكيل الوزارة أمل جادو.

واستعرض المالكي، خلال اللقاء آخر المستجدات، منها نتائج أعمال القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية، التي عُقدت مؤخرًا في العاصمة السعودية الرياض، خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، والتي جاءت عقب توقيع 20 دولة عربية على مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وحذّر من إمكانية إعلان  نتانياهو لحكومة إسرائيلية تضم كلا من ممثلي اليمين العنصري والمتطرف بن غفير وسموتريتش، التي تعتبر تصريحاتهما الجدلية مؤخرًا مؤشرًا واضحًا لتصاعد وتيرة القتل والعنف بحق الفلسطينيين، ما يستدعي اتخاذ تدابير وقرارات وقائية من المجتمع الدولي، خاصة المملكة المتحدة، للتصدي لهذه السياسات.

وبحث الجانبان، العلاقات الثنائية ما بين دولة فلسطين والمملكة المتحدة، حيث شكر الوزير المالكي المملكة المتحدة على الدعم الذي تقدمه للأونروا والجهد التي تبذله في سبيل تطوير العلاقات الثنائية.

من جهتها، أشارت كورنر، إلى الزيارة المقبلة لوزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا والأمم المتحدة اللورد أحمد إلى فلسطين، مؤكدةً ضرورة إعادة تفعيل التعاونات الاستراتيجية بين البلدين على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، لما في ذلك من انعكاس على عمق العلاقات الفلسطينية البريطانية.

وشدّدت على التأكيد على موقف بلادها الداعم لحل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، مشددة على عزم المملكة المتحدة إبقاء سفارتها في تل أبيب وعدم نقلها إلى القدس على غرار الولايات المتحدة الأميركية .

وحضر الاجتماع من مكتب الوزير سكرتير ثالث ميرا قطاطو، وسكرتير ثالث صوفيا دعيبس من وحدة الإعلام.