الفقر يقفز حاجز 40% في غزة خلال عشرة أعوام الأخيرة

vkr2vk2rvkmvkm
حجم الخط

أعلن الناطق باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار أدهم أبو سلمية ، اليوم الأحد، بأن مستويات الفقر والبطالة بعد عشرة أعوام من الحصار قفزت بشكل مرعب، فقد اجتازت حاجز 40 في المئة، بالإضافة لارتفاع نسبة البطالة لاكثر نت 45 في المئة جلها من أوساط الشباب.

وقال أبو سلمية، خلال مؤتمر صحفي: إن أكثر من 272 ألف مواطن باتوا عاطلين عن العمل بفعل الحصار، إلى جانب أكثر من 150 ألف عامل و100 ألف خريج جامعي بلا عمل.
وأشار إلى أن أكثر من 20 ألف وحدة سكنية دمرت بشكل كامل مما جعل 100 ألف إنسان بلا مأوى بفعل التعنت الاسرائيلي في إدخال مواد الإعمار.
ولفت أبو سلمية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أغلق طيلة الأعوام الماضية المعابر الخمسة، ولم يفتح سوى معبر "كرم أبو سالم" للبضائع التجارية فقط، مبينًا أن استمرار الحصار فاقم من الوضع الصحي في القطاع، حيث نفد 141 صنفًا من الدواء، بالإضافة إلى 205 أصناف من المستهلكات الطبية الأساسية.
وتطرق في الوقت ذاته إلى تزايد أزمة الكهرباء في القطاع، ما تسبب في آثار كارثية على كل مرافق الحياة في قطاع غزة، مؤكداً أن استمرار الحصار يمثل انتهاكاً صارخاً لأبسط قواعد القوانين الدولية، داعيًا إلى رفع الحصار بشكل كامل عن القطاع.
وطالب أبوسلمية المجتمع الدولي والدول العربية بتحمل مسؤولياتهم واتخاذ أقصى العقوبات ضد الاحتلال الإسرائيلي.