وجهت نصائح للمواطنين

صحة غزة تتحدث عن الإنفلونزا الموسمية المنتشرة وأخطر أعراضها

رامي العبادلة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

تحدث استشاري ومدير وحدة سلامة المرضى ومكافحة العدوى بوزارة الصحة رامي العبادلة، مساء يوم الجمعة، عن آخر مستجدات الإنفلونزا الموسمية المنتشرة في قطاع غزة.

وقال العبادلة، في حديثٍ لإذاعة صوت "الأقصى": "إنّ أعراض الإنفلونزا الموسمية تختلف شدتها من شخص لآخر، وأيضًا هناك فيروسات مختلفة والتي تتسبب بالإنفلونزا".

وأضاف: "أنّ أعراض الإنفلونزا تتلاشى "تلقائياً" وتحتاج وقتًا من أسبوع إلى أسبوعين، وتختلف كذلك من شخص لآخر"، مُشيرًا إلى أنّ منظمة الصحة العالمية أشرفت على لقاحات خاصة بالإنفلونزا الموسمية، وهي متداولة ومعروفة، وهذه اللقاحات تكون ضد الفيروسات الأكثر شدة التي تستدعي دخول المستشفى.

 وتابع العبادلة: "إنّ وزارة الصحة وفّرت 10 آلاف لقاح وتم توزيعها على الأشخاص الذين يحتاجون هذه اللقاحات.

وأكمل: "عندما تبدأ أعراض صعوبة التنفس وهذه إشارة على بداية الخطورة، وبالتالي كل من يشعر بضيق في التنفس يجب مراجعة المستشفى".

وأردف: "جميع الفيروسات التنفسية تنتقل عبر الرذاذ، أو عبر ملامسة الأسطح الملوثة، وبالتالي ننصح بضرورة الأخذ بإجراءات الوقاية والسلامة"، لافتًا إلى أنّ أعراض "كورونا" أصبحت مشابهة بشكل كبير للإنفلونزا الموسمية خاصةً بعد ظهور عدد من الفيروسات المتحورة لـ"كورونا".

وأوضح العبادلة، أنّ أشد الأعراض وأخطرها التي قد تحدث للمصاب بالإنفلونزا الموسمية هو التهاب الشعب الهوائية في الرئتين، وهذه الحالة تحتاج إلى متابعة خاصة في المستشفى.

واختتم العبادلة حديثه بالقول: "ننصح المواطنين بالإكثار من السوائل وتناول الحمضيات لأنها تعزز الجهاز المناعي، ولا ننصح أبدًا باستخدام المضادات الحيوية أثناء الإصابة بالإنفلونزا لأنها قد تُحدِث نتائج عكسية".