غزة: باحثان في جامعة الأزهر يُصنفان ضمن أفضل 2% من باحثي العالم

باحثان
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

 استقبل رئيس جامعة الأزهر بغزة، الأستاذ الدكتور عمر ميلاد، الدكتور ياسر العجرمي والدكتور محمد اللولو أعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في مكتبه، لتهنئتهما وتكريمهما بعد أن صُنفا ضمن أفضل 2% من باحثي العالم للإنتاج البحثي المتميز للعام 2022، وفق قائمة جامعة ستانفورد وقاعدة (ElSEVIER) العالمية.

 وحضر التكريم إلى جانب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة زين الدين نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور محمد شبير نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية والدكتور إيهاب نصر عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية.

وبارك رئيس الجامعة ميلاد للباحثين تفوقهما، مؤكداً على حرص الجامعة على المساهمة في إعداد كوادر علمية قادرة على البحث العلمي، متمنياً لهما المزيد من الإنجاز البحثي في الأعوام القادمة.

وأشار إلى أنّ هذا النجاح يجسد رؤية الجامعة الداعمة لأعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها في مجال البحث العلمي، وسعيها لخلق بيئة بحثية مناسبة تحفز الباحثين للارتقاء بمستوى البحث العلمي.

وشدد الباحثان، على أنّ هذا الإنجاز كان بفضل جهود الجامعة الداعمة للبحث العلمي، موجهين شكرهما لإدارة الجامعة لمجهوداتها في توفير بيئة أكاديمية نوعية أتاحت لهما الحصول على هذا الإنجاز.

واعتمدت قائمة ستانفورد-إلسيفير المحدثة لعام 2022 على قاعدة بيانات سكوبس، وهي مؤشر مركب يستند على عدد الاقتباسات وطبيعة المجال البحثي ومعامل H، وموقع الباحث في الأوراق البحثية وغيرها من معايير البحث العلمي.

ويتم استخدام المعلومات بناء على المنهجية المتبعة عبر تصنيف واستعراض النتائج الخاصة بالباحثين والأكاديميين بناء على معلومات قاعدة بيانات Scopus للإنتاج البحثي المنشور، وذلك لأعلى 100 ألف باحث وأكاديمي من كافة دول العالم ولكافة الحقول.

 وتشمل النتائج أيضاً ترتيب الباحثين والأكاديميين ضمن أعلى 2% ضمن مجالهم الأكاديمي والبحثي حتى لو لم يكونوا ضمن أعلى 100 ألف، حيث يتم تصنيف الباحثين والأكاديميين إلى 22 مجالًا علمياً رئيساً، و176 حقلاً فرعياً.