6 وسائل فعالة لعلاج مغص الطفل بالأعشاب

9998678528
حجم الخط

الأطفال الرضع يصابون بالمغص بشكل دائم و خاصة قبل أن يتموا الشهر السادس من أعمارهم و غالبية الحالات غير خطيرة لكن يجب عليكِ أن تنتبهي لها حتى تعرفي كيف تتصرفين معها بالشكل السليم.

و غالبية الإحصائيات تشير إلى أن المغص المعوي يصيب ما تصل نسبته إلى عشرين بالمائة من الأطفال الرضع و غالبية هذه الحالات تختفي من تلقاء نفسها بعد مدة قصيرة بعد أن يتم الطفل ثلاثة أشهر من عمره و تختفي تقريباً حينما يتم ستة أشهر لكن بدايته تظهر في عمر الأسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

العلاج باستخدام الأعشاب:
– النعناع يتم إستخدامه في علاج الغثيان و الإمساك و إرتفاع ضغط الدم كما إنه جيد لعلاج الأطفال في حالة عدم إصابتهم بالجزر المعدي في البلعوم لأنه يزيد من سوء الحالة.

– إعملي على تدليك بطن طفلكِ بالزيوت فهي تحافظ على إبقاء جسمه دافئاً و تجعل عملية الهضم أكثر سهولة و تمنع إصابته بالغازات و تساعده على أن ينام بعد الرضاعة و يكون ذلك عن طريق وضع بيعض من الزيت في راحة يدكِ ثم تدليك بطن طفلكِ به في إتجاه عقارب الساعة و يمكنكِ كذلك أن تدلكِ قفصه الصدري و حوضه و يديه و قدميه أكثر من مرة في اليوم الواحد.

– الينسون تعمل على إزالة المغص و طرد الغازات و يكون ذلك عن طريق غلي مقدار ملعقة من الينسون لمدة خمس دقائق في إناء به كوب من الماء و بعد ذلك يتم تبريده و تصفيته و تناوله بعد الأكل.

– إجعلي طفلكِ ينام على بطنه على ساعدكِ أو ساعد والده و أتركي رأسه يميل إلى الأمام قليلاً و يتكئ على راحة يدكِ أو يد والده مع الحرص على أن تكون رجلاه ملتفتين حول الساعد عكسياً و بعد ذلك قومي بهدهدته برفق متجهة يميناً أو يساراً ثم إرفعيه و إخفضيه إلى الأعلى و الأسفل مع المشي في أنحاء البيت لبضعة دقائق أو أن يقوم والده بذلك.

– الكراوية تقوم بعلاج عسر الهضم و الإنتفاخ و يكون ذلك عن طريق وضع نقاط من زيت الكراوية على مقدار ملعقة صغيرة من الماء و جعل الطفل يتناولها كما يمكن تناولها على هيئتها الطبيعية بغلي منقوعها.

– إجعلي طفلكِ يتجشأ بعد أن ينتهي من الرضاعة فهذا من شأنه أن يمنع إصابته بالمغص و يطلق الغازات و يمنع تشكل جيوب الهواء في المعدة و يكون ذلك عن طريق وضع الطفل في وضعية مستقيمة أو على أحد الكتفين مع دعم الرقبة و توجيهها بشكل صحيح ثم فرك بطنه بلطف حتى يتجشأ و بعد ذلك ضعيه على السرير و إجعليه ينام.