صدور العدد "289" من مجلة "شؤون فلسطينية"

صدور العدد "289" من مجلة "شؤون فلسطينية"
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صدر، اليوم الأربعاء، العدد 289 من مجلة "شؤون فلسطينية" عن مركز الأبحاث التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتضمن ملف العدد وعنوانه "فلسطينيون في الشتات ومقاومة متجددة"، شهادتان، الأولى بعنوان "الفلسـطينيون فـي الولايات المتحدة: مأسسة الحضور والتأثير" لجوني ضبيط، والثانية لرشيد حجة بعنوان " موقع وتأثير الجالية الفلسطينية في السويد"، إلى جانب ورقتين، الأولى بعنوان" الفلسـطينيون فـي تشـيلي: بدايـة مبكـرة وحضـور مؤثـر" ليامن النوباني، والثانية بعنوان "الفلسـطينيون فـي مصـر بعـد 1948: مقاربـات أولية" لمحمد عبد الكريم.

ورصد باب انثولوجيا الذي أعده كريم قرط ما جاءت به “شؤون فلسطينية” في أعدادها السابقة بما يتصل بملف العدد، إلى جانب مراجعة عدد من الكتب المرجعية ذات الصلة، تحت عنوان "الفلسـطينيون في العالـم: الديمغرافيا والهوية."

وقدم العدد متابعات لملفات إلغاء استراليا اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، و"غاز المتوسط" وموقع الفلسطينيين منه، والاستثمار الهندي في ميناء حيفا، وأزمة العلاقات الإسرائيلية الأرترية.

وفتحت "شؤون فلسطينية" باباً جديداً وهو باب التقارير، الذي يقدم رصداً وقراءة في تفاعلات وأزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، ورصد اليوميات الميدانية خلال شهري آب وأيلول الماضيين.

أما باب دراسات تاريخية، فيقدم دراسة بعنوان "تاريخية التحالفات الحزبية الفلسطيني"، فيما يغطي باب ندوة العدد، الندوة التي عقدها المركز خلال الشهر الجاري بعنوان "طلب فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال".

وخصصت مقابلة هذا العدد لنشطاء وممثلين في الجاليات الفلسطينية في أوروبا وكندا وروسيا، ويأتي باب صورة قلمية بعنوان "عندمـا كان جان- لوك غـودار مع الفدائيين"، ويقدم باب المراجعات مراجعتين مطولتين، الأولى لكتاب "رؤيتنا للتحرير"، والثانية لكتاب "هندسة الاحتلال"، إلى جانب تسع مراجعات قصيرة.