الاحتلال يستعد لتنفيذ عملية تهجير جماعية بحق أهالي مسافر يطا

مسافر يطا
حجم الخط

الخليل - وكالة خبر

أفاد رئيس مجلس قروي مسافر يطا نضال يونس، بأنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي قررت تنفيذ عملية تهجير جماعية بحق سكان منطقة المسافر خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال يونس في حديث لوسائل إعلام مختلفة، إنّ الارتباط الفلسطيني أبلغ أنّ حكومة الاحتلال تنوي تهجير سكان 8 قرى من مسافر يطا قضاء الخليل خلال الأيام القادمة، وفق موقع عرب 48.

وأضاف أنّ الجانب الفلسطيني لم يُبلّغ عن الموعد المحدد لإخلاء السكان من قراهم، وأنه بصدد التواصل مع جهات محلية ودولية مختلفة بشأن القرار الأخير لسلطات الاحتلال.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تريد "تنفيذ قرار المحكمة الإسرائيلية بإخلاء 8 قرى من تجمعات المسافر"، لافتًا إلى أنّ قرار الإخلاء يشمل 8 تجمعات، صدر بحقها قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بـ "التهجير القصري والترحيل" من أراضيهم.

وصادقت المحكمة العليا لسلطات الاحتلال في الخامس من أيار/مايو 2022، على طرد سكان 8 قرى من منازلهم في مسافر يطا بالخليل، بحجة تواجدهم في منطقة تدريبات عسكرية.

وتقدم جيش الاحتلال، قبل 23 عامًا، بقضية لإخلاء وتهجير السكان الفلسطينيين من 12 بلدة في مسافر يطا، بزعم أنّها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيًا أن المنطقة كانت غير مأهولة قبل 1980 وهو ما ينفيه الفلسطينيون القاطنون في المنطقة من عشرات السنين.

ويقطن 1800 فلسطيني في 28 تجمعًا سكنيًا في مسافر يطا، على مساحة تزيد على 30 ألف دونم، داخل خيام وكهوف قديمة، بالإضافة لغرف بنيت من الطوب، فيما توسع المشروع الاستيطاني على حساب عشرات آلاف الدونمات من أرضيهم.