محكمة حيفا تفرض الحبس 22 شهرًا والغرامة المالية على أحد معتقلي هبة الكرامة

هبة الكرامة
حجم الخط

حيفا - وكالة خبر

فرضت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، صباح يوم الثلاثاء 3 يناير 2023، الحبس الفعلي لمدة 22 شهرا وغرامة مالية قدرها 2500 شيكل على أحد معتقلي هبة الكرامة رازي عودة (21 عاما) من مدينة عكا.

كما تعقد المحكمة اليوم، جلسة للنظر في محاكمة أربعة شبان آخرين من عكا على خلفية أحداث هبة الكرامة، وهم: محمد عثمان ومصطفى مصري وباسل طنطوري وجواد سطيلي.

يشار إلى أن المحكمة، كانت قد أطلقت سراح رازي عودة، وإحالته للحبس المنزلي في بيته في عكّا القديمة، يوم 25 يوليو 2022، وذلك بعد أن اعتُقل في يونيو 2022 وحُقق معه بشبهات خطيرة بادعاء مشاركته في أحداث هبة الكرامة في مايو 2021، وإضرام النيران في فندق الأفندي والتسبب بوفاة مسن يهودي.

وعلى الرغم من إصدار أمر بمنع نشر تفاصيل اعتقاله آنذاك، إلا أن وسائل إعلام عبرية نشرت أمر الاعتقال وادعت بأن جهاز الأمن العام (الشاباك) "نجح بالوصول إلى المشتبه به في حادثة قتل العالِم هار إيفين"، إلا أنه تبين خلال التحقيقات التي استمرت نحو الشهر ألا علاقة للشاب بإضرام النيران أو التسبب بوفاة المسن اليهودي. ومع نهاية التحقيق، قدّمت النيابة العامة لائحة اتهام بحقه تشمل بنود مشاركة في أحداث أخرى، وفقا لمحامي الدفاع نمير إدلبي.

وكانت شرطة الاحتلال وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر مايو 2021.