لماذا تزامن رفع العقوبات عن إيران مع إنهيار أسواق النفط الخام ؟

بيل
حجم الخط

أعلن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة  السبت عن رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة على  ايران و بدء تنفيذ الاتفاق النووي الموقع .
وقالت مسئولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فييديريكا موغيريني  في مؤتمر صحفي مشترك  مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ان القوى الغربية ستستمر في الإشراف على التنفيذ الكامل لبنود الاتفاق النووي عبر اللجنة المشتركة المكونة من الترويكا وإيران، كما ستواصل الوكالة الذرية عملياتها للرصد والتحقق من التزام طهران باتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية، وأيضا تطبيق البروتوكول الإضافي.

وأوضح الخبير في شئون الشرق الأوسط   حسن عبدو أن إسرائيل تتخوف من أن هذا الاتفاق سينهي حالة التفرد  والهيمنة الإسرائيلية الأحادية في الشرق الأوسط  على صعيد القوة النووية والقوة التقليدية .

وأضاف عبدو في تصريح لوكالة خبر  أن إسرائيل تخشى أن تتحول البنية الإستراتيجية في الشرق الأوسط  إلى حالة توازن قوى تنهي حالة الانفراد الإسرائيلي  على صعيد القوة النووية والقوة التقليدية في المنطقة ، وهذا بالتأكيد له تداعيات في مستقبل الدولة وسلوكها في المنطقة .

وأكد  على  أن إيران التي تقف إلى جانب القضية الفلسطينية وتدعم فصائل المقاومة ستكون قادرة اليوم الوقوف في وجه إسرائيل من خلال أكثر من جبهة سواء من جبهة غزة أو جنوب لبنان أو من داخل فلسطين المحتلة 48 .

تزامن رفع العقوبات عن ايران مع انهيار أسواق النفط الخام؟

 وقال  الخبير الاقتصادي نهاد شهوان  إن تزامن رفع العقوبات عن إيران واستئناف الصفقات التجارية والصناعية مع أمريكا وأوروبا ، مع انهيار سوق النفط الخام ، خُلقَ هذا من خلال واقع سياسي واقتصادي متوافق وممنهج يتيح لدول الغرب الحصول على كميات كبيرة من النفط بأسعار قليلة مقابل صادراتها إلى إيران بأسعار عالية، وهذا بدوره ينتج عنه علاقة عكسية وفجوة بين أسعار الصادرات والواردات والتي تؤدي لاحقا” إلى عجز كبير في الميزان التجاري الإيراني في 31 كانون الأول 2016.

وأضاف شهوان  أن السعر الحالي للنفط يعيد إلى الأذهان السعر نفسه عندما حدثت الأزمة المالية في العام 2008 والتي عصفت بغالبية دول العالم وأهمها الخليج  والتي أعلن في حينها خسائره بقيمة 350 مليار.

تأثير الاتفاق على الخليج العربي

قال المفكر السياسي السوري موفق زريق، إن الخليج  العربي مجرد ردود فعل، وهو في موقف دفاعي الآن، ومشغول في الحفاظ على كياناته، وليس له مشروع، ولا ينتقل للهجوم.

وأوضح المفكر السياسي السوري أن تأثير رفع العقوبات سيمنح إيران إمكانات جديدة رغم أنها تعاني من وضع اقتصادي سيئ في الداخل، لذا فإن الأمر مرتبط بالتحولات السياسية الداخلية وانتخاب مجلس خبراء جديد ومرشد جديد، ونوع الأولويات للسياسات الجديدة .

إسرائيل والقضية الفلسطينية

هاجم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات، قائلاً "إن إسرائيل ستواصل تعقب تطبيق الاتفاق النووي مع إيران وستحذر من كل خرق".

وأضاف نتنياهو  في بيان صدر عنه ونشره موقع "واللا" العبري، أن "إيران تواصل حتى بعد توقيع الاتفاق، الطموح إلى حيازة سلاح نووي، وهي تواصل العمل من أجل تقويض الاستقرار في الشرق الأوسط ونشر الإرهاب في العالم من خلال خرق التزاماتها الدولية".

 يُذكر أن مجلس الأمن أصدر  بتاريخ 20 تموز 2015 قراراً يُمهد إلى رفع العقوبات، فيما أقرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في 18 تشرين الأول 2015 إطاراً تشريعياً بهذا الصدد.