بيت الحكمة ينظم ندوة بعنوان " حلول وعقبات أزمة اعفاء الطلبة من الرسوم بجامعة الاقصى "

12625693_1222254391136044_1953417534_n
حجم الخط

نظم معهد بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات اليوم ندوة حوارية بعنوان الطلبة وأزمة جامعة الاقصى بمناقشة الحلول والعقبات , وحضر الندوة  منسقي الاطر الطلابية في جامعة الاقصى وعدد من المخاتير ومختصين  في المجال القانوني والسياسي .

وقدم المنسقون  بالاطر الطلابية حلول واقترحات بشأن أزمة اعفاء الطلبة من الرسوم في جامعة الاقصى .

 وتحدث في البداية رئيس الكتلة الاسلامية في قطاع غزة هاني مقبل وقال أن الكتلة منذ اليوم الاول من التصريح الذي أقرته رام الله باعفاء طلبة جامعة الاقصى من الرسوم  وجاء ذلك  بعد تطورات حدثت من الجامعة تتعلق بالموظفين واستقرار الجامعة والاتفاق على شخصية رئيس الجامعة.

وأشار مقبل إلى أن الكتلة تقف مع مصلحة الطلبة في الجامعة خاصة في ظل الحصار المفروض معتبرا أن جامعة الاقصى تعد كبرى الجامعات وتهم الرأي العام.

وأكد مقبل على أن الكتلة قدمت عدة مهام  لحل المشكلة  تتمثل في أن يقوم مجلس الأمناء بحل القضايا مالياً وتجنيب  الجامعة من المناكفات السياسية خاصة بعد اقتراب موعد الدراسة للفصل الثاني ، مضيفا أن  الأطر الطلابية  في الجامعة متوحدين في القرار وهم مع مصلحة الطالب مهما كانت الظروف .

ومن جهته قال المنسق العام للشبيبة الفتحاوية طاهر أبو زيد منذ  بداية الازمة في الجامعة ونحن متضامنون مع الطلبة من أجل ايجاد حلول ترضي الجميع داعيا الى أن لا يكون هذا القرار شرارة انطلاق لخلافات كثيرة وان لا يكون هناك ازمات في الجامعة تضر بمجانية التعليم للطلبة .

وقدم أبو زيد مبادرة لحل ازمة الجامعة في أن تكون الاحقية لمجلس الامناء في اختيار رئيس الجامعة  وخلالها سيتم حل جميع القضايا بطريقة ابداعية تضمن سيرورية الجامعة.

وأكد أبو زيد مباركة الشبيبة الفتحاوية الخطوات التي ترمي  الى اختيار رئيس الجامعة وحل  الحسابات البنكية للجامعة ويحقق  ذلك كله  في حال الاتفاق على رئيس الجامعة.

ونهى حديثه بأن الشبيبة تقف مع مصلحة الطالب وانها تسعى لوجود حلول ايجابية لا تضر بمصلحته .

من جهته أوضح  المنسق العام للرابطة الاسلامية عرفات ابو زايد أن ازمة جامعة الاقصى امتدت الى جامعات اخرى كالجامعة الاسلامية والازهر مشيرا  أن اهم المشاكل التي تواجه الجامعة  هي ازمة مالية وادارية واكاديمية وأن الرابطة الاسلامية مع قرار الاعفاء دون ان يضر بمصلحة الموظفين والجامعة .

وقال المنسق العام لجبهة العمل التقدمي أحمد الطناني  إن الازمة سببها ابتزاز بين طرفي الانقسام وقدمنا مبادرة لحل هذه المشكلة من خلال تنظيم  مبادرة للاطر الطلابية وكان من أهم بنودها أن يكون رئيس الجامعة منتخب من الاكاديميين في حين أن طرفي الانقسام متفقين على عدم اجراء الانتخابات .

وخلال  مداخلة للمختص في الشأن القانوني عبد الكريم شبير قال أن هناك مبادرة تفاهم قدمت للأخوة في قطاع غزة والضفة الغربية وأن هذه المبادرة أجمع عليها الجميع وبقي خلافات بسيطة بشأن أزمة جامعة الاقصى وأننا بانتظار الرد على هذه المبادرة من الاخوة في الطرفين .