روسيا تُصدر تعليمات بوقف إطلاق النار مؤقتًا.. وهذا موقف أوكرانيا!

وزارة الدفاع الروسية
حجم الخط

وكالة خبر

أصدر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، التعليمات بوقف إطلاق النار على طول خط التماس بين الأطراف في أوكرانيا لمدة 36 ساعة اعتبارًا من ظهر يوم الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الرسية في بيان صدر عنها اليوم الخميس، إنّه وفقًا لتعليمات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تلقت القوات تعليمات بشأن وقف إطلاق النار على طول خط التماس في أوكرانيا لمدة 36 ساعة اعتبارًا من الساعة 12 ظهرًا يوم الجمعة.

وأضافت: "وفقا لتعليمات رئيس روسيا الاتحادية، أصدر وزير الدفاع الروسي تعليماته للقوات بإدخال نظام وقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة من الساعة 12:00 يوم 6 يناير 2023، وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير 2023، على طول خط التماس بين الأطراف في أوكرانيا".

وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم، بوقف إطلاق النار على طول خط الجبهة الكامل بين الأطراف في أوكرانيا من الساعة 12:00 بتوقيت موسكو في 6 يناير، وحتى 24:00 يوم 7 يناير.

كما دعا الكرملين الروسي، الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار وإعطاء الفرصة للمواطنين لأداء طقوس عيد الميلاد.

وفي المقابل، أبدت أوكرانيا، رفضها لمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف إطلاق النار المؤقت على طول خط التماس في أوكرانيا.

وكتل ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب زيلينسكي، في تغريدة نشرها عبر "تويتر": "على روسيا أن تغادر الأراضي المحتلة، عندها فقط ستبدأ هدنة مؤقتة.. لن ننخدع بنفاقكم".

ودعا القوات الروسية إلى مغادرة أوكرانيا، بقوله: "نحن لا نهاجم أرضًا أجنبية ولا نقتل المدنيين، وعلى روسيا مغادرة أراضينا"، وفق تعبيره.