تقدّم بطلب لواشنطن

الاحتلال يعتزم شراء طائرات حربية جديدة من طراز "F-I15"

طائرة F-35
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقدّمت بطلبٍ إلى وزارة الدفاع الأمريكية بهدف الحصول على طائرات مقاتلة من طراز "F-I15" الحديثة.

وأوضح موقع "واللا" العبري، أنّ ذلك يأتي في إطار خطة وضعتها وزارة الأمن الإسرائيلية، لشراء وصيانة طائرات مقاتلة وطائرات شحن، والتخلي عن طائرات مقاتلة ومروحيات قديمة، وفق موقع عرب 48.

ويعتزم الاحتلال إدخال تحسينات ووسائل قتالية ورادار ووسائل قتالية إلكترونية وتوسيع مدى تحليق هذه الطائرات، بمنظومات إسرائيلية الصنع، لهدف منح هذه الطائرات تفوقا على طائرات أخرى من الطراز نفسه. ويفترض أن تستخدم هذه الطائرات في هجوم إسرائيلي في إيران.

وسيتخذ رئيس أركان جيش الاحتلال المقبل، هيرتسي هليفي، الذي تبدأ ولايته الأسبوع المقبل، القرار النهائي بشأن شراء هذه الطائرات، وسيتحدد عدد الطائرات التي سيتم شراؤها وفقًا لميزانية المشتريات العسكرية الجديدة وفي إطار الخطة المتعددة السنوات التي يضعها رئيس هيئة الأركان العامة في بداية ولايته.

كما سيتقرر في هذا السياق عدد الطائرات القديمة لدى الاحتلال التي سيتم تحسينها، بعد أن خضعت لعملية كهذه في العام 2016 من أجل تمديد فترة أهليتها العسكرية.

وأشار الموقع العبري، إلى أنّ الاحتلال أخذ يسرّع في إقامة بنية تحتية لصيانة طائرات مقاتلة من طراز F-35، في قاعدتي "نيفاطيم" و"تل نوف" الجويتين، بهدف تحسين جهوزية هذه الطائرات لعمليات عسكرية.

وبيّن أنّه الاحتلال سيبدأ بالحصول على مروحيات شحن أولى من طراز CH53K، في العام 2026. كما سيحصل على أربع مروحيات.

وبحسب "واللا"، يشارك طيارون إسرائيليون في تجارب على المروحيات الأربع، والتي تجري في الولايات المتحدة. وستتم إطالة مدى تحليقها وزيادة سرعتها وقدرتها على شحن حمولة أكبر.

وسيتخلّى الاحتلال، بدءًا من هذا العام، وبشكل تدريجي، عن طائرات مقاتلة من طراز F16 التي كان قد تلقاها قبل أكثر من 35 عامًا. وستحل مكانها طائرات من طراز F-35.