الإعلام العبري يكشف سبب خشية نتنياهو من زيادة العقوبات على السلطة

نتنياهو.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت صحيفة الشرق الأوسط الدولية صباح يوم الإثنين، عن سبب خشية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  من زيادة العقوبات على السلطة الفلسطينية.

وحسب صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، صباح اليوم الاثنين، فإنّ نتنياهو منع فرض عقوبات أكثر صرامة على السلطة الفلسطينية؛ خشية أن يقود ذلك إلى إضعافها بطريقة قد تؤدي إلى انهيارها في نهاية المطاف".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن موقع "واي نت" العبري، أن "نتنياهو اكتفى حالياً بمصادرة أموال فلسطينية وسحب تصاريح وبطاقات VIP من مسؤولين فلسطينيين، وشكّل فريقاً ضيقاً لإدارة الأمر"، معارضاً طلبات لوزراء في حكومته بإجراءات أكثر صرامة ضد السلطة، موضحاً أنه "يجب التصرف بحذر حتى لا تنهار السلطة الفلسطينية".

وفي محاولة للسيطرة على التداعيات، أوعز نتنياهو إلى الحكومة بتعيين فريق محدود للنظر في الخطوات الواجب اتخاذها حيال السلطة والتعامل معها في حالات مشابهة في المستقبل، يضمه هو إلى جانب 4 وزراء آخرين هم: وزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذي يشغل أيضاً منصباً في وزارة الدفاع، ووزير الخارجية إيلي كوهين، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر. بحسب الصحيفة

وأشارت الصحيفة إلى أن "العقوبات التي أٌقرّها نتنياهو أبلغ بها الأميركيين الذين لم يكونوا راضين عنها، لكنهم امتنعوا عن إدانتها كذلك، بسبب فهمهم أن نتنياهو كان يستطيع اتخاذ خطوات أكثر صرامة ولم يقم بذلك. وعملياً دخلت العقوبات التي وافق عليها نتنياهو حيز التنفيذ، الأحد، بعدما صادق وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على قرار مصادرة 139 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية".