الصحة بغزّة تُطالب بالضغط على الاحتلال لإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية

الصحة بغزّة تُطالب بالضغط على الاحتلال لإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، بالضغط على الاحتلال "الإسرائيلي" لإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية، وقطع غيار الأجهزة المتعطلة وإنقاذ مرضى قطاع غزّة من مقصلة الاحتلال والحصار بتوفير احتياجاتهم العلاجية الكاملة.

وأكّدت الصحة في بيانٍ ورد وكالة خبر" نسخةً عنه، على أنّ الاحتلال لا زال يتعنت في إدخال الأجهزة التشخيصية وقطع الغيار للأجهزة الطبية المتعطلة ويستخدم أساليب مماطلة غير مبررة.

وقالت: "إنّ كافة المطالبات بإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية مستوفاة من الشركات الموردة لضمان سهولة وسرعة وصولها للمستشفيات"، مُشدّدةً على أنّ تعنت الاحتلال في إدخال الأجهزة التشخيصية والتداخلية الفوري لمستشفيات قطاع غزة يعرض مرضى الأورام والقلب والجلطات والكسور المعقدة والعنايات المركزة لمخاطر صحية بسبب حرمانهم من الأجهزة التي تحدد المشكلات الصحية والتدخلات الطبية المطلوبة.

وأشارت إلى أنّ الاحتلال يتعمد إلحاق الأذى بمرضى قطاع غزّة ومصادرة حقوقهم العلاجية التي كفلها القانون الدولي الإنساني ويتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة المرضى وتوفير ما يلزم لعلاجهم.

وفيما يلي قامة الممنوعات كما نشرتها وزارة الصحة: 
يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال جهاز القسطرة التداخلية وهذا الجهاز يتيح للطواقم الطبية انقاذ مرضى الجلطات من الموت والشلل.

يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال أربعة أجهزة أشعة سينية متحركة من نوع C- arm وهذه الأجهزة تتيح تشخيص حالات العظام والكسور داخل غرف العمليات.

يمنع الاحتلال الإسرائيلي ادخال ثلاثة أجهزة اشعة سينية رقمية من نوع digital basic X- ray وهذه الأجهزة تتيح تشخيص المئات من الحالات المرضية.

يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخال جهاز أشعة متحرك من نوع Mobile X-ray وهذا الجهاز يتيح تشخيص وتصوير مرضى العنايات المركزة والمرضى الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشيخوخة والكسور المعقدة في أقسام المبيت بالمستشفيات.