"الخارجية" و"الهيئة المستقلة" تبحثان قضايا المفقودين والمهاجرين غير النظاميين

أحمد الديك
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

بحث مستشار وزير الخارجية والمغتربين للشؤون السياسية السفير أحمد الديك، اليوم الإثنين، مع مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، قضايا المفقودين والمهاجرين غير النظاميين.

واستعرض السفير الديك، خلال لقاء عقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله، الإجراءات والجهود التي تقوم بها وزارة الخارجية والمغتربين في متابعة موضوع المهاجرين غير النظاميين، بما في ذلك المفقودين والمحتجزين في معسكرات الهجرة واللجوء، وأيضًا جهود استرداد جثامين شهداء لقمة العيش منهم.

وأشار إلى المخاطر التي تواجه المهاجرين غير النظاميين الذين يقعون في العادة فرائس لشبكات تجارة البشر ويعرضون أنفسهم لمخاطر كبيرة أثناء عمليات التهريب والنقل، مبينا أن هذه الظاهرة تشهد تزايدا ملحوظا في الفترة الأخيرة نظرا للظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة ولبنان وسوريا، وهي المناطق التي تشهد أكبر معدلات لجوء لفلسطينيين عبر البحر إلى أوروبا.

من جهته، لفت الدويك، إلى طبيعة القضايا التي تتلقاها الهيئة من عائلات فقدت أبناءها أثناء محاولة تهريبهم عبر البحر أو في بعض دول اللجوء أو المرور، أو من فلسطينيين يواجهون ملاحقات قضائية في الخارج.

وثمّن الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الخارجية والمغتربين في متابعة ملف المهاجرين غير النظاميين، والتي أسفرت في كثير من الحالات عن كشف مصير عدد منهم، وتوفير الدعم والحماية والمساعدة القانونية والدبلوماسية اللازمة.

وخلال اللقاء، توافقا على آلية متابعة وتنسيق سريعة في الشكاوى التي تتلقاها الهيئة بخصوص المفقودين أو الذين يتعرضون لاحتجاز في معسكرات طالبي اللجوء، وتنسيق الجهود مع وزارة الخارجية والمؤسسات الحقوقية من أجل التوعية بمخاطر هذه الظاهرة، وكشْف المتعاونين مع شبكات تجارة البشر وملاحقتهم قضائيا، وتوفير الإرشاد القانوني لطالبي الهجرة حتى لا يقعوا ضحايا لتجار البشر.

وحضر اللقاء: مسؤول التوعية والمناصرة في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إسلام التميمي، والقائم بأعمال الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية محمد شقورة.