هرتسوغ يدعو لضبط النفس

ألسنة الحرب تتصاعد بين حزب المعارضة الإسرائيلية وحكومة نتنياهو

نتنياهو والمعارضة.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تصاعدت حدة التوتر، اليوم الثلاثاء، بين أحزاب المعارضة الإسرائيلية وحكومة بينامين نتنياهو الجديدة، عقب دعوة  عضو الكنيست تسفيكا فوغل، إلى اعتقال كل من رئيس المعارضة يائير لابيد، ووزير الجيش السابق، بيني غانتس بتهمة "خيانة الوطن".

من جانبه، دعا وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، مساء اليوم، أحزاب اليمين، واليسار، لتهدئة الوضع، في ظل احتدام التصريحات الأخيرة بينهم.

وقال غالانت: "نحن ندخل منطقة خطرة جراء التصريحات، حتى في أوقات الجدل المحتدم، فإن دور القادة هو الحفاظ على وحدة الشعب".

بدوره، قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في تغريدةٍ على "تويتر": "في الأيام القليلة الماضية، عملت وأجريت محادثات مع العديد من الأطراف، بهدف تحقيق وجود حوار مبني على الاحترام، على أمل الوصول إلى أوسع تفاهم ممكن".

وأضاف هرتسوغ أنه "أناشدكم جميعًا، المسؤولين المنتخبين والمواطنين في "إسرائيل" من جميع الأطياف المدنية والسياسية، بالتحلي بضبط النفس والمسؤولية. يجب أن نتحلى بالهدوء ونخفض ألسنة اللهب"، معتبرًا أن "هذه الفترة شديدة الحساسية وقابلة للانفجار".

وفي ذات السياق، قال عضو الكنيست عوفر كاسيف: "لابيد، غانتس، علينا أنّ نتحد ضد حكومة نتنياهو الفاشية التي تشكل خطرًا ملموسًا".

وذكر عضو الكنيست من حزب لابيد "يوراي لاهف"، أنّ "اليمين ينوي اعتقال قادة المعارضة - ونتنياهو قام ببيع كل شيء حتى يهرب من المحاكمة،  إنه رئيس حكومة ضعيف ومبتز، وقمعي، وتتحكم به عصابة من مؤيدي الإرهاب العنصريين الخطرين".

وفي وقتٍ سابق، هاجم لابيد حكومة نتنياهو قائلاً: "هكذا تنهار الديمقراطية في يوم واحد، يقول بن غفير إنهم سيستخدمون شاحنات رش المياه ضد متظاهرينا، وعضو الكنيست فوغل يقول إنه يجب إلقاء القبض علينا أنا وغانتس ووضعنا في السجن بتهمة الخيانة".

وتابع لابيد: "وفي بئر السبع يحاولون دهس طلابنا لأنهم يحتجون ويمارسون حقهم في حرية التعبير، ولن ندعهم يدوسوننا نحن وبلدنا الحبيب".

ورد نتنياهو على لابيد بالقول: "في بلد ديمقراطي صحيح لا يتم اعتقال قادة المعارضة، ولكن أيضًا لا يتم نعت وزراء الحكومة بالنازيين، ولا يتم تحريض الجمهور لتنفيذ أعمال شغب وعنف".

كما قال وزير الجيش السابق بيني غانتس: "أناشد كل من تعتبر الديمقراطية الإسرائيلية مهمة بالنسبة له، أنّ يواصل النضال من أجلها بكل الطرق القانونية والديمقراطية، سنفعل ذلك بلا عنف وبلا تحريض ولكن بلا خوف".

وأكمل غانتس: "يا نتنياهو، "إسرائيل" ليست بحاجة لاستمرار التحريض".