صحيفة عبرية: "إسرائيل" تعتزم الترويج لنقل آلاف الدونمات للمستوطنين

استيطان لفصل الضفة.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلية تعتزم الترويج لنقل آلاف الدونمات للمستوطنين بدعوى امتلاكها قبل عام 1948، علما بأن هذه المزاعم تعتبر واهية لا سيما وأن فلسطين هي ملك للفلسطينيين.

وحسب صحيفة "هآرتس" العبرية، فإنّه وبحسب الاتفاق الائتلافي بين حزبي "الليكود" و"الصهيونية الدينية" فقد تقرر أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بإصدار تعليمات إلى قيادة الجيش الإسرائيلي في الضفة لتغيير التشريعات العسكرية والتي من شأنها أن تسمح بنقل الممتلكات لـ"أصحابها الأصليين"، وفق قولها.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية، أن هذا الإجراء الإسرائيلي الذي ينتهك الحقوق الفلسطينية، قد يسهل توسيع المستوطنات والاستيلاء على المباني المؤجرة للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وبحسب "هآرتس"، تشير التقديرات إلى أن الأراضي التي كانت مملوكة لليههود في الضفة الغربية قبل عام 48 كانت موزعة على 13 ألف دونم، ونحو 10 مباني في الخليل، كما وتوجد أراضي في المنطقة الواقعة شمال القدس وأراضٍ تقع في المنطقة "ب".

يشار إلى أن سياسة الحكومات الإسرائيلية منذ التسعينات هي أنه لا ينبغي إعادة هذه الممتلكات إلى أصحابها اليهود وأنه يجب توضيح وضعها في إطار ترتيبات السلام المستقبلية كما جاء في صحيفة هآرتس.