فتوح يُعلّق على مصادقة الكنيست مشروع سحب الجنسية من الأسرى

فتوح يُعلّق على مصادقة الكنيست مشروع سحب الجنسية من الأسرى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

علّق رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، اليوم الأربعاء، على مصادقة الكنيست مشروع قانون سحب الجنسية أو الإقامة من أسرى القدس والداخل المحتل ممن يتلقون مخصصات من السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال فتوح في بيانٍ صدر عنه: "إنّ قانون سحب الجنسية من أسرى فلسطينيين بالقراءة التمهيدية، قانون عنصري بحق أصحاب الأرض الحقيقيين ويحمل أهدافًا خبيثة".

وتابع: "لا يوجد في أيّ بلد بالعالم إجراء سحب المواطنة لدوافع عنصرية، وهو انتهاك فاضح للقانون الدولي وحقوق الإنسان الذي يمنع الدولة من تجريد أيّ مواطن من جنسيته وطرده من موطنه الأصلي".

وأردف: "الاحتلال العنصري يريد تطبيق مفهوم يهودية الدولية وكل ما يتعارض مع هذا المفهوم تريد وضعه بالخانة الأمنية ليسهل قمعه وملاحقته، لذا فإن القرار يسهل قمع الفلسطينيين والتضييق عليهم وعلى حرياتهم، ويقوم بسلب حقوقهم الأساسية، وهذا جزء من تطبيق نظام الفصل العنصري بحق أهلنا بالداخل الفلسطيني، فأصبح لهذه الحكومة الفاشية بنية قانونية تعتمد على قوانين فاشية عنصرية".

واستكمل: "لا أستبعد استعمال القرار في التهجير والطرد باعتبار أن تعداد اهلنا بالداخل يرعب دولة الاحتلال التي بدأت منذ يومها الاول تشريع مجموعة من القرارات العنصرية التي تستهدف الوجود الفلسطيني وتؤدي إلى ترحيلهم".

وأضاف: "هذه العصابة قد تبدأ باستهداف أفراد ثم تتوسع السياسة لتشمل عمليات ترحيل جماعية، كما حدث أثناء نكبة 48"، مُطالبًا المجتمع الدولي بلجم تعطش هذه الحكومة الفاشية للقتل والتهجير واستباحة المقدسات.