الأسير معتصم رداد من طولكرم يدخل عامه الـ18 في سجون الاحتلال

الاسير معتصم رداد
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

ذكرت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى، أن الأسير المريض معتصم طالب داود رداد (40 عامًا) من بلدة صيدا بمحافظة طولكرم شمال الضفة المحتلة، دخل اليوم الخميس 12 يناير 2023، عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت أن جيش الاحتلال اعتقل الأسير رداد بتاريخ 12 يناير 2006، وأصدر حكمًا بحقه بالسجن لمدة عشرين عامًا، بتهمة الانتماء والعضوية في سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، والقيام بأعمال مقاومة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت على أن الأسير المجاهد معتصم رداد تعرض من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال منذ بداية عام 2008م لسياسة إهمال طبي متعمد ومقصود، هدفت للنيل منه ومن إرادته الصلبة وتصفيته بهدوء وسط تجاهل الاحتلال لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي كفلت للأسرى حقوقهم الإنسانية والحياتية والصحية وهم قيد الأسر.

وشددت على أن سياسة الاهمال الطبي الممنهجة بحق رداد أدت إلى إصابته بمرض حاد ومزمن في الأمعاء ونزيف شديد ودائم في الأمعاء، نتيجة إعطائه أدوية مختلفة ، أدت إلى إصابته بمرض ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب والكولسترول.

وأشارت إلى أن الأسير معتصم يعاني من التهابات حادة ومزمنة بنسبة كبيرة وعالية في الأمعاء، ويتلقى حاليًا حوالي عشرين نوعًا من الأدوية كل يوم صباحًا ومساءً، ووزنه لا يتجاوز 60 كيلو، ويعاني من هشاشة في العظم، ويوجد عدة كسور في المنطقة اليمنى واليسرى للقفص الصدري، كما يوجد خلل كبير في الفقرة الثالثة والرابعة والخامسة مما يتسبب بآلام كبيرة له، بالنسبة للجلد، أيضا قدماه ويداه مليئتان بالحبوب التي تتسبب بحفر في الجسم وهي واضحة بشكل كبير جدًا، ويوجد أيضًا احمرار وآلام شديدة في قدماه، وأخبروه في سجن الرملة أنه لا يوجد لها علاج، كما يعاني من ربو مزمن ويتلقى له العلاج عن طريق البخاخ صباحًا ومساءً، ويعاني أيضًا من قصور في عمل القلب وعدم انتظام في دقاته وضغط مرتفع.

وطالبت مهجة القدس المؤسسات الدولية، على رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى أن تقوم بدور فاعل ومؤثر أمام كل ما ترتكبه دولة الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين والعمل على فضح الانتهاكات التي تمارسها مصلحة سجون الاحتلال بحقهم، أمام الرأي العام العالمي، والضغط من أجل الإفراج الفوري والعاجل عن الأسرى المرضى ذوي الحالات الصعبة والخطيرة وعلى رأسهم كافة الأسرى المرضى في سجن عيادة الرملة.

يشار إلى أن الأسير المجاهد معتصم رداد ولد بتاريخ 11/11/1982م، وهو أعزب، ويقبع حاليًا منذ أربعة عشر عامًا في عيادة سجن الرملة .