الإعلام العبري: إقبال إسرائيلي كبير على الجنسيات الأوروبية والهجرة

مهاجرين
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أظهرت معطيات إسرائيلية حديثة إقبالًا كبيرًا على الحصول على الجنسيات الأوروبية، ولاسيما في أعقاب الانتخابات الأخيرة التي فاز فيها اليمين ومخاوف الإسرائيليين على مستقبلهم.

وقالت صحيفة "زمان إسرائيل" العبرية: "إنّ سفارات الدول الأوروبية تلقت عددًا كبيرًا من طلبات الجنسية وجوازات السفر منذ نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، وهو موعد الانتخابات الإسرائيلية".

ووفقًا للمعطيات؛ فإنّ هناك ارتفاعًا بنسبة 13% على طلبات الحصول على الجنسية الفرنسية في شهر نوفمبر الماضي، في وقت زادت طلبات الحصول على الجنسيتين الألمانية والبرتغالية بنسبة 10%.

وأضافت المعطيات: "أنّ شهر نوفمبر الماضي شكّل نقطة تحول في طلبات الهجرة، إذ لوحظ ارتفاع ملموس في تقديم طلبات الجنسية وجوازات السفر ما يعكس الخشية الإسرائيلية على مستقبل الكيان مع صعود اليمين المتطرف".

ويضاف الارتفاع الأخير في طلبات الجنسيات الأوروبية إلى الارتفاع الذي بدأ عام 2021، والذي زادت فيه النسبة 68% مقارنة بالسنوات التي سبقته؛ لعدة أسباب منها انتهاء موجات كورونا وتردي الوضع الأمني في الكيان.

وقال "درور حايك" مالك مكتب محاماة إسرائيلي: "إنّ الانتخابات الإسرائيلية رفعت نسب طلبات الحصول على الجنسية البرتغالية 6 أضعاف في شهر نوفمبر مقارنة مع شهر أكتوبر الذي سبقه.

وفي حين، بدأت منظمة إسرائيلية حملات خلال الأسابيع الأخيرة تدعو الإسرائيليين إلى الهجرة من الكيان.