رام الله: "التعليم العالي" تُطلق البوابات الوطنية للبحث العلمي

رام الله: "التعليم العالي" تُطلق البوابات الوطنية للبحث العلمي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رام الله اليوم الأحد، البوابات الوطنية للبحث العلمي، وذلك في إطار خدمة البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، بالتعاون مع فريق مشروع (PaLib) الممول من برنامج "إراسموس بلس".

وتخلل إطلاق البوابات الوطنية عرض قدّمه مدير دائرة التحوّل الرقمي في الوزارة منذر صلاحات، حول مكونات الشبكة البحثية والأكاديمية، وخطة الوزارة لدمج منصة الأبحاث والمكتبات مع الشبكة البحثية، والتطبيقات التي تعمل الوزارة على توفيرها للباحثين، وخطط استكمال اشتراك المؤسسات التعليمية الأخرى وربط مستودعاتها البحثية بالمنصة الإلكترونية.

واستحضر وكيل الوزارة بصري صالح، حرص الوزارة وسعيها لتطوير بنية أساسية وخدمات تقنية وطنية مستدامة تسهم في تطوير الابتكار والبحث والتعليم، والتعاون الإلكتروني الدولي مع مجتمع البحث والتعليم في فلسطين، شاكرا فريق مشروع (PaLib) والجامعات الشريكة والمشاركة فيه.

وأكد على أهمية مأسسة محرك بحث وطني يربط محتوى المكتبات والمستودعات البحثية في الجامعات الفلسطينية ويرتبط بالشبكة البحثية العربية والدولية، لافتا إلى أن ذلك يسهم في تمكين الباحثين من مشاركة أبحاثهم ومشاريعهم وإتاحتها للباحثين الآخرين؛ ما يوفر بيئة مرجعية واسعة للباحثين والطلبة، وزيادة المشاهدة والاقتباس منها؛ ما يسهم في رفع مكانة المكتبة الوطنية الفلسطينية محليا وعالميا.

يُشار إلى أن مشروع (PaLib) هو منصة إلكترونية وطنية تعمل على تجميع بيانات وصفية عن مصادر المكتبات والأبحاث التي تتيحها المستودعات البحثية في مؤسسات التعليم العالي، وتسهّل على المهتمين والباحثين عملية البحث والوصول إلى هذه المصادر من بوابة وطنية واحدة.