متى موعد شهر رجب 2023؟

متى موعد شهر رجب 2023؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك 2023، يبدأ الناس بالبحث عن التاريخ الدقيق لشهر رجب 2023، لأنه من الأشهر الحرم التي تحدث عنها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؛ حيث قال عنه أن الدعاء في أوائل أيام شهر رجب هي أيام مباركة يستجاب فيها الدعاء، وقد ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية لشهر رجب، لندعو بها معًا.

متى شهر رجب 2023؟

دعاء دخول شهر رجب

اللهم بارك لنا فى رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

دعاء شهر رجب مكتوب

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  • اللهمَّ يا رب بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ.
  • يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ ، وَآمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا ، وَجَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ ، وَاصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَزِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ.
  • اللهُمّ يا رب إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

أدعية قرآنية في شهر رجب

  • لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ.

متى موعد شهر رجب 2023؟

سوف يحدث يوم السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023 الساعة 20:53 بالتوقيت العالمي "23:53 بتوقيت الدوحة" اقتران القمر مع الشمس، الأمر الذي سوف يترك أكثر من 17 ساعة للقمر كي يتحرك مبتعدًا عن الشمس، وهي مدة كافية حتى يرى القمر بالعين المجردة بالنسبة للراصدين من الهيئات الشرعية في يوم الرؤية 22 يناير/كانون الثاني 2023 بُعيد الغروب.

من المرجح أن يكون شهر جمادى الآخرة 1444 هذا العام 29 يومًا فقط، ويوم الاثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023 غرة شهر رجب 2023، ويجري ذلك على كل الدول العربية، وكل عام وأنتم بخير.

فضل الدعاء في شهر رجب

من فضل الدعاء في شهر رجب هو تحقيق العبد المسلم بما يحب الله، الله يحب أن يُسأل، وسيجد المسلم في دعائه انشراح الصدر وزوال للهموم والمشاكل وراحة البال، وتغيير في القدر لأن الدعاء عبادة، قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ» رواه الترمذي وابن ماجه. 

والدعاء يرد القدر المكتوب على اللوح المحفوظ وهو القدر المعلق أي معلق بالدعاء والأعمال الصالحة.

ما حكم تطوع صيام أول أيام شهر رجب؟

حكم تطوع صيام أول أيام شهر رجب الجائز شرعًا، من فوائد الصيام أنه يصلح في جميع الأوقات من العام، وليس له وقت معين، والصيام التطوعي سواء كان في شهر رجب أو في الأيام العادية، جائز شرعًا، ماعدا الأيام التي نهى الله سبحانه وتعالى الصيام بها، مثل أول أيام العيدين، أما عن أول رجب أو أول شعبان فهو نوع من التطوع والإجتهاد دون أي شرط، والله أعلم.